دوائر التأثير 07/11/2017 لا توجد تعليقات
هل بدأ بن سلمان عصر التأميم في الخليج؟!
هل بدأ بن سلمان عصر التأميم في الخليج؟!
الكاتب: الثورة اليوم

لليوم الثالث على التوالي تلقى الاقتصاد الخليجي بصورة عامة والسعودي بصفة خاصة ضربة “موجعة”، متأثرًا فيما يعرف إعلاميا بـ”مذبحة الأمراء”، التي نفذتها السلطات السعودية، السبت “الماضي”، التي وصلت لأكثر من 50 شخصية، وشملت، حتى أمس “الإثنين”، “ناصر بن عقيل الطيار”، مؤسس واحدة من أكبر شركات السياحة في المملكة، بجانب سابقيه من رجال الأعمال البارزين، وعلى رأسهم الأمير “الوليد بن طلال”.

ويشار إلي أن ثروات سبعة فقط من رجال الأعمال الموقوفين في السعودية، ضمن سلسلة الاعتقالات المتواصلة على مدار الأيام الثلاثة الماضية، تصل إلى 45.8 مليار دولار.

وجاءت حملة التوقيفات غير المسبوقة في المملكة العربية السعودية، على خلفية اتهامات بالفساد من قبل لجنة يرأسها ولي العهد “محمد بن سلمان”، جرى الإعلان عن تشكيلها من جانب العاهل السعودي بالتزامن مع بدء سلسلة الاعتقالات.

بداية الضربة الاقتصادية في الخليج كانت بسقوط حاد للبورصة السعودية، اليوم “الثلاثاء”، لتتبعها بقية البورصات الخليجية، فضلا عن البورصة المصرية.

أسهم شركات صالح كامل تهبط 5% بمستهل التعاملات في البورصة السعودية السعودية

هل بدأ بن سلمان عصر التأميم في الخليج؟!

فقد سجل نحو 34 سهماً أدنى مستوياتها في 52 أسبوعاً، منها:

القصيم القابضة للاستثمار، وعسير للتجارة والسياحة، والصقر للتأمين التعاوني، ومجموعة الطيار للسفر.

وتظهر بيانات البورصة السعودية “تداول”، أن حجم التراجع في المؤشر العام للبورصة وصل قبل منتصف جلسات تداول اليوم الثلاثاء إلى -0.83%، في حين سجلت أسهم 27 شركة أدنى سعر في 52 أسبوعاً، ولوحظ أن نسبة التراجع تعتبر قاسية في غالبية هذه الشركات.

ومع هبوط البورصة السعودية، تبعتها بقية بورصات دول مجلس التعاون الخليجي؛ حيث انخفضت بورصة دبي بمعدل 1.14%، في حين هبطت بورصة أبوظبي بنسبة 0.37%.

الخسائر امتدت أيضا إلى بورصة الكويت؛ حيث تراجع مؤشرها بنسبة 1.33%، كما طال الهبوط البحرين، لكنها كانت الأقل تأثراً، فانخفض المؤشر العام لبورصتها بنسبة 0.15%.

وفي قطر، هبط مؤشر بورصة الدوحة بنسبة 0.6%، في حين نجحت بورصة مسقط في تجاوز الخسائر التي تلقتها في بداية التداول، لتغلق على ارتفاع بنسبة 0.31%.

أما مصر، فقد انخفضت مؤشرات البورصة المصرية بمنتصف التعاملات، وحقق رأس المال السوقي خسائر بنحو 770،591 مليار جنيه بالمنتصف في مقابل 774،392 مليار جنيه عند الفتح، وسجل المؤشر الرئيسي EGX 30 انخفاضًا بنسبة 0.58% ووصل لـ 13991 نقطة.

وبيدوا أنه في الأيام المقبلة قد تعاني صناعات كثيرة إذا نضبت الاستثمارات بسبب الاعتقالات، خاصة بالتزامن مع انزلق الاقتصاد السعودي إلى الركود بسبب ضعف أسعار النفط وسياسات التقشف، التي تتخذها المملكة.

وفي سياق متصل، كشفت شبكة “بلومبرغ” الإخبارية الاقتصادية الأميركية، أن الملياردير السعودي “الوليد بن طلال”، المعتقل “حاليًا”، فقد جزء من ثروته يقدر بنحو 1.2 مليار دولار خلال 48 ساعة فقط، من قرار التوقيف.

وفي هذا الصدد، يرى أن “مصطفي عبد السلام”، رئيس قسم الاقتصاد بصحفية “العربي الجديد”، أن الأخطر في أمر اعتقال “الوليد بن طلال”، هو التأثيرات الخارجية للقرار؛ حيث يصنف كمستثمر عالمي ويحتل رقم 45 في قائمة أثرياء العالم، ويمتلك ثروة تفوق ميزانيات بعض الدول، وقد تزيد عن احتياطيات النقد الأجنبي للعديد من الدول العربية والنامية.

وأشار –في مقال له، أمس “الإثنين”، إلي أن هنا احتمالين، الأول هو أن الحكومة السعودية تلعب بالنار، وأن التهمة الموجهة للملياردير تأتي في إطار المكايدة السياسية وتصفية الحسابات والضغط عليه للتنازل عن جزء من ثروته للموازنة العامة للدولة، أمَا الاحتمال الثاني هو أن التهمة الموجهة لرجل الأعمال الثري والمتعلقة بتورطه في عمليات غسل أموال صحيحة؟ وبالتالي، وحسب القانون السعودي يعاقَب الوليد بن طلال، بالسجن مدة لا تقل عن سنتين ولا تتجاوز 10 سنوات، أو بغرامة لا تزيد على 5 ملايين ريال، أو بكلتا العقوبتين، وقد تصل العقوبة إلى السجن مدة لا تقل عن 3 سنوات ولا تتجاوز 15 سنة، أو بغرامة لا تزيد على 7 ملايين ريال، أو بكلتا العقوبتين، إذا اقترنت جريمة غسل الأموال بجماعة إجرامية منظمة، أو استخدام العنف أو الأسلحة وغيرها حسب القانون السعودي.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
أزمة الغاز المصرية "رغم الاكتشافات" بعيون صهيونية
شاهد أزمة الغاز المصرية “رغم الاكتشافات” بعيون صهيونية
الأزمات التي تلاحق المصريين منذ الانقلاب العسكري على أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيًا، الدكتور محمد مرسي، لم تتوقف ويبدو أنها لن تنتهي في
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم