وسط الناس 13/11/2017 لا توجد تعليقات
عقد قرانك بدون مأذون.. تعرف على أحدث تلاعب من البرلمان بالرباط المقدس 
الكاتب: الثورة اليوم

بدأ البرلمان في استخدام أحدث ألاعيبه في وجه الرباط المقدس “الزواج”، بمشروع ميكنته دون الاستناد إلى مأذون شرعي، فيما رأى خبراء قانونيين أن الميكنة في الزواج ستفتح الباب للزواج خارج إطار الأسرة والمجتمع.

أعلن محمد فؤاد عضو مجلس النواب، أنه سيتقدم بمشروع قانون كامل متكامل عن ميكنة عقود الزواج والطلاق، لفشل الحكومة الواضح في مشروع القانون الحالي.

ميكنة عقود الزواج والطلاق.. قانون أمام البرلمان مأذون

ميكنة عقود الزواج والطلاق.. قانون أمام البرلمان

وقال فؤاد في تصريحات صحفية، له اليوم الإثنين، أن هناك ما يعرف بـ”المأذون المميكن”، مطبق في عدة دول عربية، وهو عبارة عن ميكنة إجراءات الزواج، بدءا من كتابة عقد الزواج من خلال المأذون ووثيقة الزواج المميكنة، وغيرها من إجراءات.

وأكد فؤاد، أنّ المشروع يهدف للكشف عن السلوكيات الإجرامية، والمحرمة التي قد يكون ارتكبها أحد الزوجين قبل تحرير عقد الزواج الجديد، مثل أن يكون للزوج 4 زوجات على ذمته، ويرغب في الزواج بالخامسة.

وقالت الدكتورة فوزية عبدالستار، أستاذ القانون الجنائي، إن ميكنة عقود الزواج ستفتح باب واسع من الزيجات الغير شرعية، حيث سيلجأ أي شاب وفتاة على تقديم أوراق وممضي عليها شهود بأرقام بطائق مضروبة ويعقد الزواج.

وأضافت، في تصريح لـ”الثورة اليوم“:”القانون الحالي لا يعترف بعقد زواج سوى داخل خلال توثيقه في المحكمة بحضور القاضي والشهود و وكيل العروس وبالتالي التشهير بالزواج وهو أساس الزيجات.

وأشارت فوزية إلى أن الميكنة يتم تفعليها تلقائيا بعد شهر من عقد الزواج في المحكمة أو لدى المأذون مثله مثل شهادة الميلاد أو الوفاة، فلا داعي لتقديم مشروع قد يؤثر بالسلب على عرف الزواج بمصر.

قطع عيش

ويقول “ا.م” مأذون بحي دار السلام بالقاهرة، أن ميكنة الزيجات سيقطع رزق 10 آلاف مأذون في جميع محافظات مصر، وهم معينين لدى الدولة.

وأضاف في تصريح لـ”الثورة اليوم“:إن لتعيين المأذون معايير وشروط لابد أن تنطبق على الشخص الذي يقدم طلب التعيين، ويتم يتم اختياره من ضمن مجموعة من المرشحين لمنصب المأذونية بشرط حصولهم على مؤهل عالى من بين حملة الماجستير أو الدكتوراه من كلية الشريعة والقانون أو الحقوق بتقدير “جيد جدا” أو “ممتاز”.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
إنكسار مواسير مصرف السيل بأسوان أدت الى تلوث مياه النيل.. تعرف
إنكسار مواسير مصرف السيل بأسوان أدت الى تلوث مياه النيل.. تعرف
شهدت محافظة أسوان، اليوم الأحد، انفجار مواسير مصرف السيل بأسوان وانجرافها لمياه النيل، حيث جاء سبب الانفجار حين اندفعت كميات كبيرة من
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم