دوائر التأثير 13/11/2017 لا توجد تعليقات
ردود أفعال أكبر حملة اعتقالات بالسعودية
لعنة مذبحة أمراء آل سعود تبدأ مطاردة العرب
الكاتب: الثورة اليوم

مر ما يزيد من أسبوع على قرار الاعتقالات في السعودية، التي أوقفت أكثر من 200 فرد منهم 11 أميراً و4 وزراء حاليين وعشرات سابقين في البلاد بتهم فساد.

وتشمل قائمة الاتهامات التي يجري التحقيق فيها غسل الأموال والرشوة وابتزاز مسؤولين واستغلال المنصب العام لتحقيق مكاسب شخصية، حسبما قال أحد المسؤولين السعوديين.

أسهم شركات صالح كامل تهبط 5% بمستهل التعاملات في البورصة السعودية سعود

لعنة مذبحة أمراء آل سعود تبدأ مطاردة العرب

ويشار إلي أن قرارات الاعتقال التي طالت أمراء ومسؤولين سابقين وحاليين، جاءت بعد إصدار العاهل السعودي، الملك “سلمان بن عبد العزيز”، السبت الماضي، حزمة أوامر ملكية، قضى أحدها بتشكيل لجنة عليا برئاسة ولي العهد، “محمد بن سلمان”، للتحقيق في قضايا الفساد، واتخاذ ما يلزم تجاه المتورطين.

وفي سياق متصل، كانت قررت البنوك السعودية تجميد أكثر من 1200 حساب مصرفي لأفراد وشركات في المملكة، مما أثر على مؤشرات البورصات الخليجية، التي بلغت خسائر أكثر15 مليار دولار، وذلك تحت وطأة عمليات البيع الكثيفة، التي تعرضت لها مؤخراً.

وكان لبورصتي دبي وأبوظبي النصيب الأكبر منها بنحو 5.64 مليار دولار، ثم سوق الكويت بـ 5.4 مليار دولار، وقطر بــ 4.44 مليارات دولار، فيما ربحت السعودية نحو 1.19 مليار دولار، والبحرين 360 مليون دولار.

وشهدت بورصة دبي انخفاض مؤشرها العام بنسبة 4.8 %، وهي أكبر وتيرة هبوط أسبوعية منذ منتصف عام 2016.

فيما تراجعت بورصة العاصمة أبوظبي بوتيرة أقل بلغت 1.99%، وهي أكبر وتيرة خسائر أسبوعية منذ أبريل الماضي.

أما بورصة السعودية، الأكبر في العالم العربي، فقد هبط مؤشرها الرئيسي “تأسي” بنسبة محدودة بلغت 0.03%،  رغم كونها المعنية في الأساس بالتوترات.

ويأتي ذلك نتيجة عمليات شرائية للصناديق الحكومية في محاولة لمساندة السوق، وعدم التأثر بالقرارات الأخيرة التي اتخذتها، ولي العهد “محمد بن سلمان”.

وفي الكويت، انخفض المؤشر السعري بنسبة 4.43%، فيما تراجع المؤشر الوزني بنحو 5.08%، وأغلق مؤشر “كويت 15″، للأسهم القيادية، متراجعاً بنحو 5.72%.

وانخفضت بورصة قطر بنسبة 3.2%، مسجلة أدنى مستوياتها في أكثر من 7 سنوات مع تراجع أسهم 38 شركة يتصدرها سهم “الإجارة” بانخفاض اقتربت نسبته من 19%.

وهبطت بورصة الأردن بنسبة 1.38%، مع تراجع أسهم القطاع الصناعي بنسبة 2.46%، والخدمي بنسبة 1.26%، والمالي بنسبة 1.03%.

وانخفضت بورصة البحرين بنسبة 1.19%، مع تراجع أسهم قطاع البنوك بنسبة 0.6% بضغوط من هبوط سهم “الإثمار القابضة” بنسبة 16.7%.

ومن جانبه، يرى “ياسر عبد العزيز”، الخبير الاقتصادي، أن وجود هزات في البورصة السعودية قد تؤثر علي الوضع الاقتصادي بالسلب علي مستوي الاقتصاد الكلي خاصة في حالة التطبيق الفعلي للسحب والاستيلاء علي الأصول والأموال لمستثمرين كبار مثل الذين شملتهم قرارات الاعتقال.

وأضاف، أن “المملكة ستجد صعوبة كبيرة لاستعادة توازن السوق وتهيئة مناخ استثماري حتى ولو مكذوب لاستيعاب مستثمرين جدد يغطون طموحاتها في المشروعات المعلن عنها”.

أما، “أحمد يونس“، رئيس الجمعية العربية لأسواق المال، ومقرها مصر، قال إن “هناك قلق متنام الأسبوع المنصرم بين المستثمرين في المنطقة”.

وأكد –في تصريح صحفي، له اليوم “الإثنين”- أن القلق بين المستثمرين كان السبب في توقف تدفق الاستثمارات السعودية إلى بقية أسواق المنطقة”.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
ألمانيا تقود تحرك أوروبي ضد بن سلمان على خلفية سعد الحريري.. تعرف
عقِب أزمة استقالة سعد الحريري، من منصبه كرئيس وزراء لبنان، برز إلى السطح أزمة إحتجازه من قبل السلطات السعودية، وهو ما أكده المسؤولين في
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم