الثورة والدولة 30/11/2017 لا توجد تعليقات
بعد القبض على شفيق وقنصوة.. كيف تضمن قيادات الجيش قواعده؟
بعد القبض على شفيق وقنصوة.. كيف تضمن قيادات الجيش قواعده؟
الكاتب: الثورة اليوم

مع إعلان آخر رئيس وزراء في عهد الرئيس المخلوع “محمد حسني مبارك”، الفريق “أحمد شفيق” (المتواجد في الإمارات حاليا)، أمس “الأربعاء”، الترشح رسمياً لانتخابات الرئاسة المقبلة في 2018، يبدوا أن قائد الانقلاب “عبد الفتاح السيسي”، يستعد لتغير حساباته خلال المرحلة المقبلة.

بعد ترشح شفيق.. السلطة في ورطة والانقسامات واردة شفيق

بعد ترشح شفيق.. السلطة في ورطة والانقسامات واردة

وعقب إعلان “شفيق”، ترشحه لانتخابات الرئاسة المقبلة في 2018، بدا الارتباك واضحا على الأذرع الإعلامية لـ”السيسي”.

وتعكس حالة الهجوم التي شنتها وسائل الإعلام المقربة من النظام، تخوف “السيسي”، من الخطر الذي يواجه طموحاته في الاحتفاظ بالرئاسة الفترة المقبلة.

البداية جاءت على لسان الإعلامي “عمرو أديب“، الذي قال: “يعني دلوقتي الإمارات بتتدخل في الشأن المصري؟! ولما عملت عمرة فيها من 5 سنوات”.

وأضاف، خلال تقديمه برنامج “كل يوم”، المذاع على قناة “on-e” الفضائية، أمس “الأربعاء”، قائلًا: “متأكد إنك عورت الإمارات، الناس اللي قعدت تاكل وتشرب وتنام عندهم 5 سنين بظهورك على الجزيرة”.

أما الإعلامي “مصطفى بكري“، قال إن “الفريق شفيق أدلى بحديث إلى قناة الجزيرة العميلة(بحسب وصفه)، هذه سقطة في حق مصر لن تغتفر. وأضاف، في تدوينة على حسابه بموقع “تويتر”: “كنت أتمنى أن ينأى الفريق شفيـق بنفسه عن ذلك، وعندما يتهم الفريق شفيـق الإمارات بالتدخل في شؤون مصر”.

وتابع “بكري”، قائلًا: “وهنا أتساءل: منذ متى تدخلت الإمارات في الشأن المصري، لقد وجدتها قناة الجزيرة فرصة للهجوم على مصر والإمارات سواء”.

بينما انتقدت الإعلامية “لميس الحديدي“، اختيار الفريق “أحمد شفيق”، قناة “الجزيرة”، للظهور فيها للحديث عن منعه من السفر، وتساءلت –عبر برنامج “هنا العاصمة” المذاع على قناة “CBC” الفضائية، أمس “الأربعاء”: “إذا كان الفريق شفيق ممنوعاً من السفر، فلماذا لم يصرح بذلك في حديثه لوكالة رويترز”.

فيما، قال الإعلامي “نشأت الديهي“، إن شفيق أعلن ترشحه للانتخابات عبر وسيلة إعلام مأجورة، موضحًا –خلال برنامجه على قناة “TEN” الفضائية، أن” “شفيق كان بيخاف من أصحاب جمال مبارك حينما كان والده رئيسًا لمصر”.

بينما حيث اتهم الكاتب الصحفي بجريدة “اليوم السابع”، “دندراوي الهواري”، شفيق بالخيانة. وكتب “الهواري” عبر “تويتر”: “إلى دراويش الفريق شفيق، إيه رأيكم في ظهور سيادة الفريق على قناة الجزيرة؟ وما هو الفرق بينه وبين كل الخونة الذين يظهرون على القناة؟”.

وبعيدا عن الصخب الذي صاحب إعلان “شفيق” الترشح للرئاسة في الانتخابات المقبلة، فإن شهد حزب “الحركة الوطنية”، الذي يقوده قد خلال اليومين الماضيين، استقالات جماعية من أمانة محافظة الإسكندرية والإسماعيلية، في توقيت يعتبره مراقبون “غريبًا”.

وارتفعت التكهنات بأن تكون الأزمة الداخلية مفتعلة من قبل الأجهزة الأمنية بهدف تعقيد مسألة ترشح “شفيق” إلى الانتخابات الرئاسية المقبلة. وعزز ذلك محاولت وسائل إعلام الموالية لـ”السيسي”، وخاصة موقع “اليوم السابع”، إظهار وجود خلافات داخلية كبيرة وانقسام داخل حزب شفيـق، رفضاً لترشحه للانتخابات، وإثارة مسألة تنسيق مزعوم مع جماعة “الإخوان المسلمين”.

ويبدوا أن راهان “السيسي” قد فشل، على حكام الإمارات، بأمتلاك أوراق ضغط على المرشح الرئاسي المحتمل “أحمد شفيـق”، المقيم هناك، لعدم ترشحة، في الانتخابات المقبلة.

وفي سياق متصل تناولت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، في تقرير لها، ما كشف عنه الفريق أحمد شفيـق، من أنه تحت الإقامة الجبرية، في الإمارات.

ونقلت الصحيفة عن محامية “شفيـق”، “دينا عدلي”، قولها إن وسطاء السلطات الإماراتية طلبوا منه إلغاء رحلة له في الخارج وذلك أن “الترشح للرئاسة فكرة سيئة”.

وقالت المحامية، إن موكلها “شفيـق” تم فرض الإقامة الجبرية عليه منذ الساعة الثالثة من صباح يوم الجمعة الماضي.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
برلماني عن وزير الصحة "لو مش عارف يحل الأزمات يقعد في بيتهم"
برلماني عن وزير الصحة “لو مش عارف يحل الأزمات يقعد في بيتهم”
قال علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، في مداخلة هاتفية خلال برنامج "هنا القاهرة"، على قناة "القاهرة والناس"، مساء أمس
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم