دوائر التأثير قبل 7 شهورلا توجد تعليقات
بعد إعلانه التطبيع مع إسرائيل.. حركات فلسطينية تستنكر تصريحات "بن سلمان"
بعد إعلانه التطبيع مع إسرائيل.. حركات فلسطينية تستنكر تصريحات "بن سلمان"
الكاتب: الثورة اليوم

في تطور سريع يعكس توجهات وطموحات ولي العهد السعودي محمد بن سلمان للخروج من العباءة الدينية ، والالتفاف عليها تمهيدا لإعلان “مملكة بن سلمان العلمانية”، أقر مجلس إدارة الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع، بالمملكة، اليوم الاثنين إصدار تراخيص للراغبين في فتح دور للعرض السينمائي بالمملكة.

السعودية تسمح بافتتاح دور السينما بالمملكة السعودي

بن سلمان يسلخ السعودية من موروثاتها الاجتماعية والثقافية كالصاروخ

ومن المقرر البدء بمنح التراخيص بعد الانتهاء من إعداد اللوائح الخاصة بتنظيم العروض المرئية والمسموعة في الأماكن العامة خلال مدة لا تتجاوز 90 يوماً.

السيطرة على الشعب

وفي هذا الصدد يقول المفكر طارق البشري، في تصريح لـ”الثورة اليوم“: ولي العهد السعودي يسعى الى الالتفاف على المؤسسة الدينية وعلى دورها عن طريق التخلص من أعضاء “هيئة كبار العلماء” بالتوازي مع وتقليص صلاحيات الشرطة الدينية في السعودية.

وأضاف البشري، بن سلمان يحاول سلخ السعودية من المؤثرات الدينية، المتمثلة في العلماء والهيئات الدينية الرسمية والغير رسمية، لتنتقل تلك المؤثرات من علماء الدين إلى السلطة فقط، وذلك انكشف مع حملات اعتقال علماء الدين.

وهناك عدة متغيرات شهدها المجتمع السعودي منذ تولي سلمان بن عبد العزيز الحكم، حدثت لأول مرة في السعودية، في السطور التالية:

حفلات غنائية

وبعدما كان محظورا، أعلنت القناة الثقافية السعودية، في 2 أكتوبر 2017، بدء بث الحفلات الغنائية والسهرات الفنية على شاشتها، حيث تأتي تلك الخطوة ضمن عدة متغيرات اجتماعية شهدتها المملكة منذ تقلد سلمان بن عبد العزيز منصب الملك.

وقالت القناة إنها عزمت على البدء بحفلة من حفلات الفنانة المصرية الراحلة “أم كلثوم”، وذلك في تمام الساعة الـ12 من منتصف الليل، فيما انتقد رواد مواقع التواصل فتح باب الإذاعة للأغاني.

رقص سيدات في الشوارع

تداول ناشطون مقطع فيديو يظهر عدد كبير من السعوديين “رجالا ونساء” وهم يرقصون مع بعضهم البعض خلال احتفالات المملكة بعيدها الوطني الـ87، في 23 سبتمبر 2017.

سيدات في مهرجان المشي

– أعلنت الهيئة العامة للرياضة، صباح الخميس 29 سبتمبر 2017، إتاحة مشاركة النساء السعوديات في فعاليات اليوم العالمي للمشي، حيث أُقيم المهرجان في 29 سبتمبر الماضي، وشاركت النساء لأول مرة في المهرجان.

قيادة السيارات

– أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، الثلاثاء 26 سبتمبر 2017، أمرًا ملكيًا بالسماح للسيدات بقيادة السيارات للمرة الأولى في تاريخ السعودية، بعدما انفردت السعودية بكونها البلد الوحيد في العالم الذي كانت تمنع فيه النساء من قيادة السيارات، وكانت القضية قضية رأي عام في المجتمع السعودي.

صالة سينما

ومنحت محافظة جدة في يوليو 2017، رخصة لمؤسسة “الفن جميل”، لبناء أول صالة سينما في المملكة العربية السعودية، ليصبح الحدث الأول من نوعه في تاريخ المملكة.

الهيب هوب

و أدرج مدير جمعية الثقافة والفنون في جدة الدكتور عمر الجاسر، فن الـ”هيب هوب” في يوليو 2017 ضمن ما تقدمه وتدعمه الجمعية للمرة الأولى على مستوى السعـودية.

ممارسة الرياضة

وأعلنت وزارة التربية السعـودية، في 11 يوليو 2017، السماح للفتيات بممارسة الرياضة في المدارس الحكومية بداية من الموسم المقبل، وذلك بعدما كانت تثير ممارسة الإناث للرياضة جدلًا في السعـودية، إذ يعتبرها المحافظون أمرًا مخلا بالحياء، كما أنها ليست مادة إجبارية في المدارس.

مسرحية لـ”محمد سعد”

– عُرضت لأول مرة في العاصمة السعـودية، في يوليو 2017 مسرحية للفنان محمد سعد، تحمل اسم “صبح صبح”، وشهدت للمرة الأولى حضورًا عائليًا، على الرغم من أن المسرحية المصرية اقتصرَ تمثيلها على العنصر الرجالي فقط، ولكنها شهدت حضوراً جماهيرياً من الجنسين لأول مرة في عرض مسرحي بالمملكة.

حفلات غنائية مختلطة

– شهدت مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، في شهر يوليو 2017، حفلات غنائية مختلطة للعائلات، لأول مرة في المملكة.

ترشح النساء للانتخابات

– بدأت النساء السعـوديات في 30 أغسطس عام 2015، بتسجيل اسمائهن كمرشحات في انتخابات المجالس البلدية التي جرت هناك، وذلك لأول مرة في تاريخ السعودية.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم