العالم قبل 3 شهور لا توجد تعليقات
مطالبة دولية لتونس بعدم استخدام القوة المفرطة لقمع المتظاهرين
مطالبة دولية لتونس بعدم استخدام القوة المفرطة لقمع المتظاهرين
الكاتب: الثورة اليوم

أصدرت منظمة العفو الدولية “أمنستي”، تقريراً صباح اليوم الجمعة، دعت فيه قوات الأمن التونسية إلى احترام حقوق المواطنين في التظاهر قبيل احتجاجات مرتقبة اليوم، وطالبت بعدم استخدام القوة المفرطة لقمع المتظاهرين السلميين.

مطالبة دولية لتونس بعدم استخدام القوة المفرطة لقمع المتظاهرين تونس

مطالبة دولية لتونس بعدم استخدام القوة المفرطة لقمع المتظاهرين

وتشهد تونس منذ 4 أيام احتجاجات حاشدة عقب قرارات الحكومة بزيادة الضرائب وفرض إجراءات تقشفية أخرى، فيما أعلنت وزارة الدفاع التونسية، أمس الخميس، عن نشر أكثر من ألفي جندي في عدة مدن من البلاد لحماية المقرات السيادية، دون أن تكشف عن سبب هذا الإجراء.

ووقعت اشتباكات بين قوات الأمن والمتظاهرين في عدد من المدن التونسية، كما اعتقلت السلطات أكثر من 300 شخص مساء الأربعاء.

ونشرت وكالة الأنباء التونسية، بياناً أعلنته وزارة الداخلية التونسية، أمس الخميس، أكّدت فيه اعتقال 328 شخصاً، بعد 4 أيام من الاحتجاجات ومقتل شخص واحد على الأقل.

في سياق متصل قال وزير الاستثمار التونسي “زياد العذاري”: إن الحكومة “لن ترضخ ولن تتراجع عن أي فصل من قانون المالية التقشفية” رغم تصاعد حدة الاحتجاجات، ووصف تـونس بأنها النموذج الناجح الوحيد في دول ما يُعرَف بـ “الربيع العربي”.

ولكن تعاقبت عليها 9 حكومات منذ الإطاحة بالرئيس السابق “زين العابدين بن علي”، وأكّد على أنه لم تفلح أي حكومة منها في معالجة المشاكل الاقتصادية التي يعاني منها التـونسيون.

وقالت “هبة مرايف” – المديرة الإقليمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالمنظمة -: إن “السلطات التـونسية يجب أن تضع على رأس أولوياتها سلامة وأمان المتظاهرين ومنع قوات الأمن من استخدام القوة”.

ودعت جماعات شبابية إلى حشد المتظاهرين للخروج في مظاهرات يوم الجمعة للضغط على الحكومة من أجل التراجع عن قراراتها.

على جانب آخر نشرت صحيفة “الجارديان” مقالاً للكاتب “مارتن تشيلوف”، قال فيه: “إن ظروف التـونسيين لم تتغير كثيراً بحلول ذكرى سقوط الرئيس السابق، زين العابدين بن علي، فنسبة البطالة لا تزال عالية، خاصة بين الشباب، والاقتصاد في ركود يعتمد على صندوق النقد الدولي، الذي فرض على الحكومة إجراءات تقشُّف أدَّت إلى احتجاجات شعبية واسعة. كما أن التـونسيين يُلاحظون عودة رموز نظام بن علي إلى الساحة السياسية.

ويتوقّع “مارتن” أن تتعزَّز الاحتجاجات المناوئة للحكومة. ويقول: إن السلطات الأمنية متهمة باستعمال أساليب القمع العشوائي، التي كان يستعملها النظام السابق، وأدَّتْ إلى سقوطه.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
"ميدل إيست آي": حفتر في غيبوبة شبه كاملة ولن يعود إلى وضع صحي طبيعي
“ميدل إيست آي”: حفتر في غيبوبة شبه كاملة ولن يعود إلى وضع صحي طبيعي
كشف موقع "ميدل إيست آي" البريطاني، اليوم الخميس، عن الوضع الصحي للواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر (75 عاما)، أنه فى حالة غيبوبة شبه كاملة،
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم