الثورة والدولة قبل 9 شهورلا توجد تعليقات
طعن أمام «الإدارية العليا» لوقف الانتخابات الرئاسية وإلغائها
طعن أمام «الإدارية العليا» لوقف الانتخابات الرئاسية وإلغائها
الكاتب: الثورة اليوم

تقدَّم المحامي “عنتر الرفاعي”، بطعنٍ أمام المحكمة الإدارية العليا، يُطالب فيه بوقف الانتخابات الرئاسية المقبلة، وإلغائها وإلزام رئيس مجلس النواب بتزكيته بعدد عشرين عضواً من مجلس النواب؛ لتمكينه من الترشح لرئاسة مصر.

طعن أمام «الإدارية العليا» لوقف الانتخابات الرئاسية وإلغائها العليا

طعن أمام «الإدارية العليا» لوقف الانتخابات الرئاسية وإلغائها

وأوضح “الرفاعي” خلال الطعن الذي حمل رقم 29799 لسنة 64 قضائية، اليوم الإثنين، أن من أسباب بطلان قرار الهيئة الوطنية للانتخابات هو عدم حياد الهيئة وتحيزها لـ “عبد الفتاح السيسي”، فضلاً عن عدم إدراج اسمه وعدد من المرشحين الرئاسيين بقائمة المرشحين في الشهر العقاري على مستوى الجمهورية.

وفي يناير، تقدَّم “حميدو جميل البرنس” المحامي، و”محمد صلاح عجاج” المحامي – المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية – بأول طعن أمام القضاء الإداري حمل رقم 19217 لسنة 72 ق؛ لاتهام الهيئة العليا للانتخابات بتحديد مدة زمنية تعجيزية أمام المرشحين للانتخابات الرئاسية.

وطالب “جميل” في الدعوى المقدمة بوقف تنفيذ وإلغاء قرار رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات بتحديد مدة 10 أيام فقط لتلقي طلبات الترشح، مؤكداً أن تلك المدة الزمنية تعجيزية لمن يرغب في الترشح، حيث يستحيل تجميع 25 ألف تأييد من المواطنين في 15 محافظة على الأقل في تلك الفترة ويهدر المساواة بين المرشحين وينطوي على مخالفة صارخة للمادة 14 من الدستور.

وتنص المادة 14 من الدستور، على أن الوظائف العامة حق للمواطنين على أساس الكفاءة ودون محاباة أو وساطة، حيث إن حق الترشح من الحقوق اللصيقة بالمواطن التي نصت المادة 92 من الدستور على عدم جواز المساس بها ولا يجوز تقييدها بأي قيد.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
"مراسلون بلا حدود" تستنكر استمرار اعتقال "شوكان" رغم انتهاء محكوميته
“مراسلون بلا حدود” تستنكر استمرار اعتقال “شوكان” رغم انتهاء محكوميته
كشف تقرير لمنظمة "مراسلون بلا حدود" ، عن استمرار اعتقال المصور الصحفي "محمود شوكان"، رغم صدور أمر من المحكمة بالإفراج عنه. حيث قالت
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم