وسط الناس قبل 9 شهورلا توجد تعليقات
فيديوجراف| نساء يعرون السيسي أمام العالم.. تعرف
فيديوجراف| نساء يعرون السيسي أمام العالم.. تعرف
الكاتب: الثورة اليوم

لم يستحِ نظام الانقلاب أن يحرم فتاةً من أهلها أو أم من أبنائها وزوجها، حتى أقحمها في لعبته السياسية ليزج بهنَّ في المعتقلات؛ عقاباً لهنَّ؛ بسبب مشاركتهنَّ في المظاهرات أو المعارضة بأي شكل من الأشكال أو حتى بتهم أنهنَّ من أسرة مطلوب لم يتم العثور عليه.

ولم يكتفِ الانقلاب بالزَّجّ بالعشرات من الفتيات والنساء المصريات في المعتقلات على خلفية قضايا سياسية، بل تعدَّى الأمر لتعرضهنَّ لاعتداءات بدنية وجنسية، فضلاً عن محاكمتهنَّ أمام محاكم عسكرية، حيث تم تحويل 23 امرأة إلى المحاكم العسكرية، حُكم على خمسة منهنَّ بالإعدام، كما وصل عدد المحكوم عليهنَّ حضورياً وغيابياً إلى 298 فتاة.

اختفاء قسري 

وتعرَّضت 133 امرأة إلى الاختفاء القسري، ثم الظهور بعد مدة تتعدَّى الشهر، بينما لا يزال هناك نحو 11 مختفية قسريًّا، ولا يوجد معلومات بشأن أماكن احتجازهنَّ أو أسبابه.

كما وصل إجمالي مجموع سنوات الأحكام الصادرة في حق السيدات بمصر خلال السنوات الأربع الماضية، إلى حدود 1223 سنة و3 شهور.

رهن الاعتقال 

جدير بالذكر أن عدد الفتيات رهن الاعتقال حالياً، نحو 46 فتاة وسيدة، (21 معتقلة يخضعن للتحقيق، بجانب حكم مؤبد بحق اثنتين من بينهنَّ الحاجة “سمية شنن”، أقدم معتقلة في مصر، بجانب 12 معتقلة تحصَّلْن على أحكام مختلفة المدة بالسجن).

وتشهد كثير من الفتيات والنساء منعهنّ من الزيارات ومنع دخول الطعام أو الأدوية الخاصة بهنّ إلى داخل السجن، وحبسهنَّ في أماكن لا تليق بالاستخدام الآدمي.

وكذلك تردي الأوضاع الصحية، والنفسية، للنساء المعتقلات، بحرمانهنّ من أبنائهنّ، وتعرضهنّ لما لا يُطَاق من وسائل الضغط والتعذيب، وإيداعهنَّ السجون في ظروف معيشية صعبة.

النساء المعتقلات.. نزيف مستمر للمرأة المصرية في يومها العالمي  المعتقلات

النساء المعتقلات.. نزيف مستمر للمرأة المصرية في يومها العالمي

كما تعرّضت المئات من النساء لإلقاء القبض عليهنّ فقط للضغط على آبائهن أو أزواجهن المطلوبين في قضايا سياسية لتسليم أنفسهم، أو لمجرد العقاب على المشاركة في تظاهرات والرغبة في تأديبهنّ، وهي سياسة تُمثّل خرقاً كبيراً لكل مواد القانون والدستور في التعامل الأمني.

مي الصباغ 

المعتقلة “مي سعيد الصباغ” تم إلقاء القبض عليها وزميلها من قبل قوات أمن الانقلاب بمحافظة الإسكندرية عقب قيامهما بعمل تقرير مصور مع عدد من مفتشي “الترام” بالقرب من محطة مصر بمنطقة “المنشية”، وتم عرضها على النيابة العامة.

ونسبت النيابة للصحفية “مي” تهمتي حيازة وسائل سمعية وبصرية بقصد إذاعة أخبار وبيانات كاذبة من شأنها تكدير الأمن والسكينة العامة وهدم النظم الأساسية للدولة والإضرار بمصلحة البلاد وتدوين وتصوير مصنف سمعي وبصري بدون تصريح من وزارة الثقافة، وأمرت النيابة بحبسها 15 يوماً على ذمة التحقيق.

النساء المعتقلات.. نزيف مستمر للمرأة المصرية في يومها العالمي  المعتقلات

النساء المعتقلات.. نزيف مستمر للمرأة المصرية في يومها العالمي

سمية ماهر 

أما المعتقلة “سمية ماهر حزيمة” من محافظة البحيرة، حاصلة على بكالوريوس علوم وتعمل كيميائية بمعمل تحاليل، كانت قوات أمن الانقلاب اقتحمت منزلها في يوم 17 أكتوبر الماضي بطريقة همجية واستولت على عدد من الهواتف المحمولة وأجهزة الحاسب الآلي.

وتم اقتيادها إلى مكان غير معلوم، ولم يعلم ذووها مكان ولا سبب اعتقالها لفترة طويلة، حتى ظهورها في نيابة أمن الدولة العليا والتحقيق معها على ذمة قضية 955 حصر أمن دولة عليا، ولم يعلم ذووها ومحاموها مكان احتجازها حتى الآن.

سامية شنن 

الحاجة “سامية شنن” (59 عاماً) المحكوم عليها بالمؤبد وهي أقدم معتقلة في مصر، أم لثلاثة أبناء، تقيم في قرية “ناهيا” مركز “كرداسة” محافظة الجيزة.

النساء المعتقلات.. نزيف مستمر للمرأة المصرية في يومها العالمي المعتقلات

النساء المعتقلات.. نزيف مستمر للمرأة المصرية في يومها العالمي

ترجع قصتها إلى يوم 19/ 9/ 2013 حيث تفاجئت أسرتها بقوات أمن الانقلاب تُداهم منزلهم وتلقي القبض عليها واثنين من أولادها، وتم ضمّهم لقضية أحداث مركز شرطة “كرداسة”.

وتعرَّضت “شنن” لكل أشكال التعذيب المادي والمعنوي في المعتقل، حيث تم تعذيبها وتعذيب أولادها أمام عينيها، وتم إجبارها تحت وطأة التعذيب على الاعتراف بجرائم لم ترتكبها، على حد قول أسرتها.

كما أن رئيس المباحث كان يعاملها معاملة سيئة، وكان يرفض إدخال العلاج لها رغم مرضها وكبر سنها، وهي الآن محتجزة بسجن “القناطر”.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
مصرع 5 وإصابة 6 في حادث تصادم سيارتين بطريق أسيوط الصحراوى 
مصرع 5 وإصابة 6 في حادث تصادم سيارتين بطريق أسيوط الصحراوى 
شهد طريق أسيوط الصحراوى، اليوم الأحد، مصرع 5 أشخاص مصرعهم، وأصيب 6 آخرين، إثر حادث تصادم سيارة نقل وميكروباص بطريق القاهرة - أسيوط
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم