اقتصاد قبل 7 شهورلا توجد تعليقات
توقعات بارتفاع أسعار الحديد عقب زيادة أسعار الكهرباء بالمصانع
الكاتب: الثورة اليوم

في حلقة جديدة من حلقات رفع أسعار كافة السلع والخدمات، قررت مصانع الحديد الكبرى، رفع أسعارها، بعد نحو 5 أشهر من التثبيت، وتراوحت الزيادات بين225 جنيها و456 جنيها في الطن، تزامناً مع ارتفاعات قياسية في أسعار البيلت والخردة،على أن يبدأ تطبيق الأسعار الجديدة بداية من الخميس الماضي.

ارتفاع جنوني لأسعار الحديد.. تعرف على تأثيره حديد

ارتفاع جنوني لأسعار الحديد.. تعرف على تأثيره

وحسب الأسعار الجديدة، فإن سعر طن حديد بشاي أصبح 12 ألفو426 جنيها، بزيادة 456 جنيها للطن، وسعر طن حديد السويس 12 ألف و175 جنيها بزيادة 225 جنيها، وسعر طن حديد الجارحي 12 ألف و175 جنيها بزيادة 225 جنيها، وسعر حديد المصريين12 ألفا و150 جنيها، بزيادة 350 جنيها.بينما بلغ متوسط أسعار مصانع الدرفلة الصغيرة 11 ألفا و992 جنيها بزيادة 292 جنيها في المتوسط.

ووفقا لأسعار البورصة العالمية للمعادن فقد سجل سعر طن البيليت 20 دولارا منذ بداية الشهر لتصل إلى 560 دولار، في حين كان السعر 530 دولارا في سبتمبرالماضي، بينما بلغ سعر طن الخردة 370 دولارا مقابل 310 دولارا في سبتمبر الماضي.

توقع محللون ومستثمرون زيادة أسعار العقارات خلال العام الجديد بنسب تتراوح بين 10 و30%، خلال العام الجاري، خاصة بعد الارتفاع الأخير في أسعار الحديد والأسمنت، والزيادة المتوقعة في أسعار الطاقة خلال 2018.

وتشهد أسعار العقارات زيادات متتالية منذ تعويم الجنيه في نوفمبر 2016، بسبب ارتفاع تكلفة الإنتاج وأسعار الأراضي.

وقال أشرف دويدار العضو المنتدب لشركة أرضك للاستثمار العقاري،، إن أسعار العقارات مرشحة للزيادة بنسبة تتراوح بين 20 و30% في 2018، وان هذه النسبة قد تزيد في حالة استمرار ارتفاع أسعار الحديد والأسمنت، أو أي زيادة جديدة في أسعارالطاقة.

كما ارتفعت أسعار الأسمنت خلال الأيام الماضية بين 30 و60 جنيها للطن ليتجاوز ألف جنيه.

“الزيادة التي نتوقعها لأسعار العقارات خلال العام الجاري في حدود 20 أو 30% هي فقط من أجل تعويض زيادات التكلفة التي خلفتها قرارات تعويم الجنيه، وزيادة أسعار الطاقة مرتين في نوفمبر 2016 ويونيو 2017.. وهذا يعني أن أي زيادة جديدة في التكلفة ستؤدي لزيادة أكبر في أسعار العقارات” بحسب ما قاله دويدار.

وقال أحمد رمضان، محلل أول قطاع العقارات ببنك الاستثمار بايونيرز، في تصريح صحفي له أمس، إن زيادة تكلفة مواد البناء ستنعكس على أسعار بيع الوحدات العقارية خلال الفترة المقبلة.

لكن رمضان يرى أن المطورين العقاريين سيتحملون جزءاً كبيراً من هذه الزيادة على عاتقهم بسبب ضعف الطلب في السوق العقاري حالياً.

وقال علاء فكري عضو مجلس إدارة شعبة الاستثمار العقاري باتحاد الغرف التجارية، في بيان الاسبوع الماضي، إن العام الجاري سيشهد ارتفاعات في أسعار الوحدات العقارية بحوالي 20%، مشيرا إلى أنها “ارتفاعات طبيعية نتيجة زيادة التكاليف”.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
بقيمة 16.2 مليار جنيه.. الحكومة تطرح أذون خزانة غداً الأحد
بقيمة 16.2 مليار جنيه.. الحكومة تطرح أذون خزانة غداً الأحد
أعلن البنك المركزي عن طرح "أذون خزانة" بقيمة 16.25 مليار جنيه،وذلك بالتنسيق مع وزارة المالية لتمويل عجز الموازنة. وأوضح "المركزي" خلال بيان
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم