الثورة والدولة قبل 9 شهورلا توجد تعليقات
8 منظمات حقوقية تطالب بالإفراج عن "معتقلي الدفوف"
8 منظمات حقوقية تطالب بالإفراج عن "معتقلي الدفوف"
الكاتب: الثورة اليوم

أعلنت 8 منظمات حقوقية، عن رفضهم الكامل لكافة التهم المُوجهة للمعتقلين على ذمة القضية المعروفة إعلامياً بـ “معتقلي الدفوف“، مطالبين بإسقاط جميع التهم والإفراج الفوري عنهم.

8 منظمات حقوقية تطالب بالإفراج عن "معتقلي الدفوف" الدفوف

8 منظمات حقوقية تطالب بالإفراج عن “معتقلي الدفوف”

وشدَّدت المنظمات في البيان المشترك، أمس الإثنين، على انتقادهم إصدار الدولة قرارات ظالمة، مثل القرار الجمهوري رقم 355 لسمة 2016 والقرار رقم 444 لعام 2014، الذي اعتبر 16 قرية نوبية من أصل 44 قرية أراضٍ حدودية عسكرية، وحرمان النوبيين منها.

واستشهد البيان بقرار النائب العام في أسوان، في فبراير الماضي، بإحالة المتهمين لمحكمة أمن الدولة العليا طوارئ، سيئة السمعة، والتي قضت في أولى جلساتها بإخلاء سبيل المتهمين الـ 24، لحين جلسة المحكمة في 12 ديسمبر المؤجلة مرة أخرى لجلسة 30 يناير 2018.

كما استنكرت المنظمات وفاة الناشط النوبي “جمال سرور” في السجن، في نوفمبر الماضي؛ نتيجة تقاعس السلطات عن إسعافه من غيبوبة السكر التي ألمَّت به نتيجة إضرابه عن الطعام في محبسه.

وخلال البيان، طالبت المنظمات، الدولة المصرية بتنفيذ التزاماتها تجاه القضية النوبية، والتي يكفلها الدستور، بدلاً من انتهاك حقوق المزيد من المواطنين.

كما دعت المنظمات المُوقعة إلى إصدار قرار جمهوري، يقضي بإعادة النوبيين لقراهم القديمة على ضفاف البحيرة من الشلال شمالاً وحتى الحدود المصرية السودانية جنوباً، وتعويضهم عما لحق بهم من ضرر جراء التهجير القسري.

وفي إطار مطالب النوبيين المشروعة للعودة لموطنهم الأصلي، أكد البيان، على ضرورة إنشاء هيئة عليا لتنمية بحيرة “ناصر” وتعميرها على النحو الذي يقتضيه الدستور.

وشارك في البيان كل من:

* مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان

* مركز النديم لمناهضة العنف والتعذيب

* مركز أندلس لدراسات التسامح ومناهضة العنف

* الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

* مركز عدالة للحقوق والحريات

* مؤسسة حرية الفكر والتعبير

* المنظمة العربية للإصلاح الجنائي

* المفوضية المصرية للحقوق والحريات

ويأتي تلك البيان من قبل المنظمات الحقوقية، قبل ساعات من إصدار محكمة أمن الدولة العليا طوارئ بأسوان، الحكم النهائي في قضية “معتقلي الدفوف”؛ بتهمة “التحريض على التظاهر، والتظاهر بدون ترخيص، وإحراز منشورات والإخلال بالأمن العام، وتعطيل حركة المرور وتلقّي التمويل، والمهدد فيها المتهمون بالحبس لمدة خمس سنوات.

وتعود أحداث القضية إلى سبتمبر 2017، حيث ألقت قوات الأمن القبض على 25 ناشطاً من النوبة كانوا قد خرجوا في مسيرات فنية بالدفوف في “يوم التجمع النوبي”، مطالبين بحقوق النوبيين التاريخية، ومنددين بتجاهل الدولة المصرية.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
كله متراقب تقرير يؤكد: شركات الاتصالات بمصر لا تحكمها قوانين أو لوائح
كله متراقب تقرير يؤكد: شركات الاتصالات بمصر لا تحكمها قوانين أو لوائح
أعلنت مؤسسة "حرية الفكر والتعبير" في تقرير لها، عن سياسات الخصوصية لشركات الاتصالات في مصر، وفوضى التعامل مع البيانات.  وبينت أنها "لا
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم