دوائر التأثير قبل 4 أيام لا توجد تعليقات
سفير فلسطيني يشيد بموقف تركيا وجنوب إفريقيا تجاه المجازر في غزة
سفير فلسطيني يشيد بموقف تركيا وجنوب إفريقيا تجاه المجازر في غزة
الكاتب: الثورة اليوم

أشاد السفير الفلسطيني لدى إثيوبيا، “نصري أبو جيش”، اليوم الثلاثاء، بالموقف القوي الذي اتخذته كل من تركيا وجنوب إفريقيا إزاء المجزرة التي ارتكبها جيش الاحتلال في قطاع غزة أمس وأسفرت عن استشهاد 61 فلسطينياً في يوم واحد. 

وقال “أبو جيش”، خلال مؤتمر صحفي بمقر السفارة الفلسطينية في أديس أبابا: إن موقفي تركيا وجنوب إفريقيا “خطوة داعمة وقوية وممتازة”، وأشاد بالبلدين، وقال: إن مواقفهما في خدمة القضية الفلسطينية “دائماً قوية ومتقدمة عن كل العالم”.

وأضاف أن تركيا “تتميز بدور وموقف واضح وبارز في معركة الشعب الفلسطيني مع العدو الإسرائيلي”.سفير فلسطيني يشيد بموقف تركيا وجنوب إفريقيا تجاه المجازر في غزة تركيا

جدير بالذكر أن دور تركيا في ردود الأفعال عن المجزرة التي حدتث أمس بحق الشعب الفلسطيني وكانت آخرها صلاة الغائب على أرواح الشهداء الفلسطينيين العديد من المدن.

صلاة الغائب على أرواح الشهداء الفلسطينيين

وجرت صلاة الغائب في مسجد الفاتح التاريخي، بإسطنبول، عقب صلاة الظهر اليوم الثلاثاء، وأَمَّ المصلين في مسجد الفاتح، رئيس مؤسسة الشؤون الدينية التركية، “علي أرباش”، الذي توجَّه بالدعاء إلى الله من أجل كافة المظلومين، وعلى رأسهم الفلسطينيين.

كما أقيمت صلاة الغائب في مختلف أنحاء تركيا، وأبرزها ولايات “ماردين”، و”بارطن”، و”دوزجة”، و”ديار بكر”، و”أنقرة”، و”أدرنة”، وغيرها من المدن التركية.

تركيا تستدعي سفيريها في واشنطن و”تل أبيب” للتشاور

وفي سياق متصل وصل السفير التركي لدى “تل أبيب”، “كمال أوكم”، إلى العاصمة أنقرة، عقب استدعائه للتشاور، من قبل وزارة الخارجية؛ بسبب المجزرة الصهيونية أمس، وحطّت الطائرة التي تقل السفير التركي، في مطار “أسن بوغا”، بأنقرة، ظهر اليوم الثلاثاء.

وكانت تركيا أعلنت أمس، استدعاء سفيريها في واشنطن و”تل أبيب”؛ بهدف التشاور، وقال متحدث الحكومة التركية “بكر بوزداغ”: “استدعينا سفيرينا في واشنطن وتل أبيب للتشاور، والبرلمان سيعقد غدًا جلسة خاصة لبحث موضوع القدس، وستقدم الحكومة معلومات للبرلمان حول الموضوع”.

الهلال الأحمر التركي يرسل أدوية ومستلزمات طبية لمشافي غزة 

وأفاد مسؤولون في الهلال الأحمر التركي، بأن موفد الهلال الأحمر التركي الدائم في قطاع غزة والقدس، بعث أدوية ومستلزمات طبية وفرها من السوق المحلية بقيمة 100 ألف دولار، ليلة الإثنين والثلاثاء، وأرسلها إلى مشافي غزة والهلال الأحمر الفلسطيني.

وأضاف المسؤولون أن الهلال الأحمر ينتظر الحصول على تصاريح من سلطات الاحتلال “الإسرائيلي” والمؤسسات الدولية؛ من أجل إرسال حاويتين من الأدوية والمستلزمات الطبية إلى قطاع غزة.

وزير الخارجية التركي يجرى اتصالات هاتفية مع عدد من نظرائه

وأجرى وزير الخارجية التركي “مولود تشاوش أوغلو” اتصالات هاتفية مع عدد من نظرائه، ومع الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي؛ لبحث نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، والمجزرة بحق المتظاهرين السلميين على حدود قطاع غزة.

وقالت مصادر دبلوماسية تركية لوكالة “الأناضول” التركية: إن “تشاوش أوغلو” اتصل هاتفياً بنظرائه الأردني “أيمن الصفدي”، والأندونيسي “ريتنو مارسودي”، والإيراني “جواد ظريف”، والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي “يوسف بن أحمد العثيمين”.

أردوغان: أعداد الضحايا والجرحى في غزة “كارثة”

وأمس الإثنين قال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”: إن نظيره الأمريكي “دونالد ترامب” ورئيس وزراء الاحتلال “الإسرائيلي” “بنيامين نتنياهو”، يتحمّلان مسؤولية ما جرى أمس بحق الفلسطينيين في غزة.

جاء ذلك في مقابلة مع قناة “بلومبيرغ” التلفزيونية، في لندن على هامش زيارته إلى المملكة المتحدة، ووصف “أردوغان” أعداد الضحايا والجرحى في غزة، بـ “الكارثة”، مشيراً أن الجنود “الإسرائيليين” استخدموا الرصاص الحي ضد المتظاهرين الفلسطينيين على الشريط الحدودي، المحتجين على نقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

الحداد 3 أيام

وقال في كلمة له بخصوص المجزرة الصهيونية على حدود قطاع غزة: “أعلنا حدادًا وطنيًا لثلاثة أيام تبدأ غدًا في البلاد؛ من أجل التضامن مع إخوتنا الفلسطينيين”.

وأكد “أردوغان” عزم تركيا الوقوف إلى جانب الفلسطينيين، مشيرًا إلى تنظيم لقاء جماهيري ضخم ضد الظلم يوم الجمعة المقبل في مدينة إسطنبول.

وفي إطار ذلك خرج الآلاف، أمس الإثنين في مسيرة بمدينة إسطنبول؛ احتجاجًا على نقل الولايات المتحدة الأمريكية سفارتها في “إسرائيل” من “تل أبيب” إلى مدينة القدس، ونظّم أعضاء أكثر من 55 منظمة مدنية، مسيرة بولاية “باطمان” جنوب شرقي تركيا.

وشارك في المسيرة التي حملت عنوان: “ارفع صوتك ضد الاحتلال”، أعضاء منظمات مدنية وحشد كبير من المواطنين، حيث حمل المشاركون أعلام تركيا وفلسطين، وأعرب المتظاهرون عن غضبهم إزاء استشهاد عدد كبير من الفلسطينيين في المظاهرات على حدود قطاع غزة، مرددين هتافات مناوئة للاحتلال “الإسرائيلي”.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
وممارسة أعمال البلطجة،
نخنوخ.. لا تقل عليه بلطجياً
من الصعب اختزال خبر الإفراج عن صبري نخنوخ، المحكوم عليه بالحبس لمدة 28 سنة، في قضايا خيازة سلاح وممارسة أعمال البلطجة، ضمن المفرج عنهم
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم