اقتصاد قبل 3 شهورلا توجد تعليقات
"بلتون": ارتفاع أسعار الوقود بنسبة 45%.. وإسطوانة البوتاجاز 60 جنيهاً
"بلتون": ارتفاع أسعار الوقود بنسبة 45%.. وإسطوانة البوتاجاز 60 جنيهاً
الكاتب: الثورة اليوم

كشف بنك استثمار “بلتون” المالية، عن توقعاته بزيادة أسعار الطاقة خلال الفترة القليلة المقبلة وتأثيرها على ارتفاع معدل التضخم. 

وخلال تحليل له، مساء أمس، أكد “بلتون” على ارتفاع أسعار الطاقة بنسب تتراوح بين 35 إلى 45% خلال الشهر القادم. "بلتون": ارتفاع أسعار الوقود بنسبة 45%.. وإسطوانة البوتاجاز 60 جنيهاً أسعار

وأضاف بنك الاستثمار أن الزيادة في أسعار الوقود والمياه، ستضيف ما بين 3 إلى 5% لمعدل التضخم الأساسي خلال الربع الثالث من العام الجاري.

في نفس السياق، أفاد الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أمس، عن ارتفاع التضخم الشهري بنسبة 0.3% خلال شهر مايو، مقارنة بشهر أبريل؛ وذلك بسبب غلاء أسعار الحبوب والخبز واللحوم والدواجن والمواصلات.

وقال “الجهاز المركزي” خلال بيان له، أمس: إن ارتفاع التضخم للشهر الرابع على التوالي، يرجع إلى زيادة أسعار الحبوب والخبز بنسبة 7.9%، ومجموعة اللحوم والدواجن بنسبة 2.4% ومجموعة الفاكهة بنسبة 1.9%.

كما أشار البيان إلى ارتفاع أسعار مجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة 0.5% ومجموعة الرعاية الصحية بنسبة 3.2% ومجموعة النقل والمواصلات بنسبة 1.7%.

وعن أسعار وسائل النقل، قال البيان: إن الحكومة رفعت خلال الشهر الماضي، تذكرة مترو الأنفاق من 3 جنيهات إلى 4 و5 و7 جنيهات على حسب مسافة الرحلة.

ومن جانبها، كشفت مصادر في شعبة البترول عن ارتفاع أسعار بنزين 92 من 5 جنيهات للتر، حالياً، لتصل إلى ما بين 6.5 و7.5 جنيه.

وأضافت المصادر أن بنزين 95 الذي يباع للمستهلك حالياً بسعر 6.6 جنيه، من المرجح أن يزيد سعره إلى أكثر من 7.5 جنيه.

وعن سعر السولار، قالت المصادر: إنه من المتوقع أن يزيد على 5 جنيهات بدلاً من 3.65 جنيه حالياً.

وأضافت أن أسطوانة البوتاجاز المنزلي، من المتوقع أن ترتفع إلى ما بين 50 و60 جنيهاً، بدلاً من 30 جنيهاً حالياً.

وكان التضخم السنوي في مايو 2017 قد وصل 30.9%، تأثرًا بالإجراءات الإصلاحية التي اتخذتها الحكومة.

ومنذ قرار تعويم الجنيه في نوفمبر 2016، ارتفعت معدلات التضخم السنوية والشهرية بنسبة كبيرة، ووصلت لمستويات قياسية.

ويترقب المصريون رفع أسعار المواد البترولية والكهرباء ورفع رسوم الخدمات خلال الفترة المقبلة حسبما كشف مشروع الموازنة العامة،

وذلك في إطار الاتفاق مع صندوق النقد الدولي والحصول على قرض بقيمة 12 مليار دولار على مدار ثلاثة أعوام.

وفي مساء 10 مايو 2018 قررت وزارة النقل رفع أسعار تذاكر مترو الأنفاق في العاصمة القاهرة بنسب تتراوح بين 50 و150 و250%.

كما كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء، عن تطبيق حكومة الانقلاب زيادة قريبة على جميع شرائح الاستهلاك بلا استثناء، مشيراً أنه سيتم الإعلان عنها رسمياً في يوليو المقبل.

وأوضح المصدر، خلال تصريحات صحفية، في مايو الماضي، أن نسبة الزيادة ستتراوح ما بين 15: 25%، خاصة أنه تم الإجماع من جهاز تنظيم مرفق الكهرباء على تطبيق زيادة على شرائح محدودي الاستهلاك.

وعقب حلف عبد الفتاح السيسي اليمين الدستورية لولاية رئاسية ثانية، أصدرت الحكومة قرارًا يتضمّن إجراءات لزيادة أسعار مياه الشرب، وخدمات الصرف الصحي بما يصل إلى 46.5%.

وبالفعل خفّضت الحكومة مخصصات دعم المواد البترولية بنسبة 26% في موازنة العام المقبل عن المتوقع للعام الحالي إلى نحو 89 مليار جنيه، ودعم الكهرباء 47% إلى نحو 16 مليار جنيه، في موازنة العام المالي المقبل.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
تراجع جماعي لمؤشرات البورصة في بداية تعاملات جلسة اليوم
في ختام التعاملات.. البورصة تخسر 794 مليون جنيه عند الإغلاق
شهدت مؤشرات البورصة المصرية تراجعاً بشكل جماعي، بختام تعاملات جلسة اليوم الثلاثاء، وخسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم