دوائر التأثير قبل 3 شهورلا توجد تعليقات
خلفاً لـ "عباس كامل".. مصادر: اللواء "عبد النبي" مديراً لمكتب السيسي
خلفاً لـ "عباس كامل".. مصادر: اللواء "عبد النبي" مديراً لمكتب السيسي
الكاتب: الثورة اليوم

ذكرت مصادر عسكرية، اليوم السبت، أن قائد الانقلاب العسكري في مصر عبد الفتاح السيسي، عيّن اللواء “محسن عبد النبي” مدير الشؤون المعنوية بالقوات المسلحة، مديراً لمكتبه، خلفاً للواء “عباس كامل“، الذي تولَّى رسمياً رئاسة جهاز المخابرات العامة، وذلك وفقاً لموقع “العربي الجديد”.

وأضافت المصادر أن “عبد النبي” سيتسلّم عمله رسمياً خلال ساعات، وأن اختياره قرار مشترك بين “السيسي” و”كامل”، وأن الساعات الأخيرة شهدت محاولات من شخصيات أخرى في مؤسسة الرئاسة لإسناد المهمة لشخصية مدنية أو شرطية، لكن السيسي في النهاية اختار استمرار إسناد المنصب لشخصية عسكرية، معروفة بقربها للسيسي وكامل.خلفاً لـ "عباس كامل".. مصادر: اللواء "عبد النبي" مديراً لمكتب السيسي عباس كامل

وأوضح “العربي الجديد” أنه حصل على معلومات قبل أيام من إعلان القرار توضح أن “السيسي يسعى لإعادة تموضع عباس كامل في خريطة المجموعة الحاكمة، ليس بتقليص صلاحياته، ولكن بتركيزها في ما يخص جهاز المخابرات والملفات المرتبطة به، وإعادة هيكلة إدارة مكتب رئيس الجمهورية تحت قيادة شخصية جديدة، أصغر سناً”.

وتضمّنت المعلومات التي رواها مصدر عسكري مطلع أن السيسي كلّف “عباس كامل” ورئيس الديوان الجمهوري اللواء “مصطفى شريف” بإعادة هيكلة مكتب رئيس الجمهورية ليصبح “أكثر مؤسسية” وضم نخبة منتقاة ومجازة أمنياً واستخباراتياً من الدبلوماسيين وضباط المخابرات الحربية وخريجي البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة؛ ليكونوا نواة لمكتب استشاري واسع، بعدما كان المكتب يتسم بهيكل بسيط على رأسه “عباس كامل” ومدير مكتبه المقدم “أحمد شعبان” ويعاونهما مساعدون مدنيون.

جدير بالذكر أن اسم اللواء “محسن عبد النبي”، برز عام 2012 عندما كان “السيسي” وزيرًا للدفاع، حيث صدَّق في وقتها على نشرة التنقلات والترقيات الخاصة بكبار قادة القوات المسلحة في التشكيلات التعبوية والإدارات والهيئات التابعة للجيش، والمعروفة بنشرة يناير 2013.

وكان قد تم تعيين اللواء أركان حرب “أحمد أبو الدهب” رئيساً لهيئة التنظيم والإدارة بعدما ترك إدارة الشؤون المعنوية، التي بقيت خالية بدون مدير ليتولى القيام بأعمالها اللواء “محسن عبد النبي”، لحين تعيين مدير جديد لها.

وفي ديسمبر 2012، صدَّق “السيسي” على الإبقاء على اللواء “محسن عبد النبي” قائماً بأعمال مدير إدارة الشئون المعنوية خلفاً للواء “أحمد أبو الدهب” الذي تم تعيينه رئيساً لهيئة التنظيم والإدارة، وتم تعيين “عبد النبي” بعد ذلك مديرًا للإدارة.

وبرز “عبد النبي ” في السنوات الأخيرة أيضاً كمنظم للمؤتمرات والحفلات التي يحضرها “السيسي”، سواء في الدور والفنادق المملوكة للجيش أو الأماكن العامة، فضلاً عن توليه مهمة التنسيق بين الجيش والإعلام.

توفت والدة “عبد النبي” في أبريل 2016، وتوفت زوجته في أبريل 2017، وفي الحادثين حرصت الشخصيات العامة وقيادات الجيش على مساندة مدير إدارة الشئون المعنوية بالتعزية والمواساة.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
"التكنولوجيا" تستهدف أكل عيشك.. تعرف
“التكنولوجيا” تستهدف أكل عيشك.. تعرف
على المخاطر كشف تقرير حديث أن القوى العاملة العالمية غير قادرة على مواكبة معدل التغيير الحالى الذى تجلبه التكنولوجيات الناشئة إلى مكان
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم