وسط الناس قبل 8 ساعاتلا توجد تعليقات
عمال كهرباء السويس يهددون بسحب الثقة من النقابة العامة بعد منع العلاوة
عمال كهرباء السويس يهددون بسحب الثقة من النقابة العامة بعد منع العلاوة
الكاتب: الثورة اليوم

هدّد رؤساء وأعضاء عدد من النقابات الفرعية لشركات كهرباء الدلتا والشركة المصرية لنقل الكهرباء وتوزيع كهرباء القناة بالسويس، اليوم الثلاثاء، بسحب الثقة من أعضاء مجلس النقابة العامة للمرافق التي تتبع الاتحاد العام لنقابات عمال مصر. 

وقال أعضاء اللجان النقابية بالسويس خلال اجتماع طارئ اليوم: إن العمال انتابتهم حالة من الغضب، وأصبحوا على حافة بركان؛ بسبب القرارات التي اتخذها رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر بحرمان العاملين بالكهرباء من العلاوات التي قررتها الحكومة لمواجهة زيادة الأسعار؛ مما دفعهم إلى المطالبة بسحب الثقة من أعضاء مجلس النقابة. عمال كهرباء السويس يهددون بسحب الثقة من النقابة العامة بعد منع العلاوة السويس

وصرّحت التعاونية القانونية لدعم الوعي العمالي خلال الاجتماع “أن رئيس الشركة القابضة للكهرباء ومعه رئيس النقابة العامة للعاملين الذي يشغل عضوية مجلس إدارة الشركة القابضة رفضوا تنفيذ القرار بقانون، في مخالفة للقانون الذي أصدره رئيس الجمهورية، ما دفع رؤساء وأعضاء اللجان النقابية بالسويس لسحب الثقة من نقابة المرافق”.

ومن جهته، صرح “حسين دكروري” – النقابي بنقابة العاملين بالكهرباء الفرعية بالسويس – أن نقابة المرافق تخاذلت عن الدفاع عن حق آلاف العمال العاملين بالكهرباء في صرف العلاوة الاستثنائية التي أقرّها قانون 96 لسنة 2018 الخاص بجميع العاملين بالدولة بلا استثناء؛ لذلك قرروا سحب الثقة.

وتابع “دكروري” خلال تصريحات صحفية “أن سحب الثقة يحتاج مزيدًا من الوقت، وهو ما دفع العمال إلى إعادة التفكير في الأمر والاتجاه إلى تأسيس نقابة جديدة، وفقاً للقانون 213 لسنة 2017 الخاص بمنظمات العمل النقابية، والذي منح للعمال حق تكوين نقابات عامة إذا وصل عددهم لـ 20 ألفاً وكان لديهم 15 نقابة فرعية.

كما ختم تصريحاته بالتأكيد على أن شرط القانون لتأسيس نقابة متوفر في العاملين بالكهرباء الذين يزيد عددهم عن 150 ألف عامل، وتصل النقابات الفرعية لديهم إلى 65 منشأة نقابية.

يذكر أن مجلس النواب وافق على العلاوة، وصدر بها القرار الجمهوري بقانون 96 لسنة 2018 بمنح جميع العاملين بالدولة علاوة خاصة واستثنائية تضاف على أساسي العاملين، اعتباراً من مرتب يوليو، لكن لم يتم تنفيذها حتى الآن.

وكان النائب “عبد الحميد كمال” قد تقدَّم بطلب إحاطة لاستدعاء رئيس مجلس الوزراء الدكتور “مصطفى مدبولي”؛ بسبب منع 3 قطاعات حكومية من العلاوة التي أقرها رئيس الجمهورية.

وانتقد “كمال” عدم صرف العلاوة الدورية، وعدم تطبيق القانون رقم 96 لسنة 2018 والخاص بمنح علاوة العاملين بالدولة.

وأشار إلى أن العاملين ناشدوا ممثليهم في النقابات العامة للعاملين ورفعوا مذكرات جماعية للنقابات العامة للعاملين في قطاعات الكهرباء والطاقة المتجددة وشركات الأسمدة الحكومية وترسانة السويس البحرية والشركات التابعة لهيئة قناة السويس، طالبوا بضرورة مقابلة الوزراء والمسئولين بتلك القطاعات للمطالبة بحقوقهم المشروعة.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
حادث تصادم يتسبب في توقف حركة السيارت بمحور "صلاح سالم"
حادث تصادم يتسبب في توقف حركة السيارت بمحور “صلاح سالم”
قالت الإدارة العامة لمرور القاهرة، اليوم الثلاثاء: إن حادث تصادم وقع أمام مسجد "الرحمن الرحيم"، تسبَّب في إصابة سيدة، حيث صدمتها سيارة
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم