دوائر التأثير قبل 4 شهورلا توجد تعليقات
بعد هدوء العاصفة.. ما هي الخلافات المسكوت عنها في الكنيسة؟
الكاتب: الثورة اليوم

وسط تعتيم أعلامى كبير مازالت جهات التحقيق تتولى كشف ملابسات حادث الموت المفاجئ للأنبا أبيفانيوس، أسقف ورئيس دير أبو مقار بوادي النطرون، بعدما أغلقت الدير أمس الأحد ومنعت دخول وخروج أحد وجرى تشريح الجثة بمستشفى دمنهور العام.

غموض اغتيال أسقف داخل الدير يثير غضب الأقباط أسقف

غموض اغتيال أسقف داخل الدير يثير غضب الأقباط

وتقيم الكنيسة القبطية في الثانية عشر ظهر غد الثلاثاء، صلاة الجناز على روح الأنبا ابيفانيوس البالغ من العمر64 عامًا، داخل ديره.

ومن المقرر أن يرأس الصلاة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، بحضور رهبان الدير، وأساقفة الكنيسة.

وتواترت أنباء عن وجود شبهة جنائية في ملابسات موت الأنبا ابيفانيوس، حيث صرح الأب “باسيليوس المقاري” أمين مكتبة دير أبو مقار بوادي النطرون لعدة صحف موالية لنظام عبدالفتاح السيسى أن أحد رهبان الدير عثر على جسد الأسقف ملقى في أحد ممرات الدير في فجر اليوم الأحد وجمجمته مكسورة ومهمشمة بشكل تام فيما يبدو للرائي ضربه بآلة حادة.

وأوضح القمص فى تصريحاته، أنه تم إخطار الشرطة والنيابة العامة بعد الاتصال بالبابا تواضروس الثاني، الموجود حاليا في دير الأنبا بيشوي بوادي النطرون، وهو من طلب الاتصال بالجهات الأمنية، التي جاءت وعاينت الجثمان والتقطت صور لمسرح الجريمة، ونقلت الجثمان إلى المشرحة لتشريحها لتبين سبب الوفاة.

غموض اغتيال أسقف داخل الدير يثير غضب الأقباط أسقف

أمرت نيابة وادي النطرون في البحيرة، بنقل جثمان الأنبا أبيفانيوس، رئيس دير أبو مقار بوادي النطرون، في سيارة إسعاف من الدير إلى مستشفى دمنهور التعليمي، لإجراء عملية التشريح اللازمة للجثمان، لكشف ملابسات وأسباب مقتله، بدلاً من إجراء عملية التشريح داخل مستشفى وادي النطرون، حتى تتم العملية بسرعة ونظرًا لتوافر الإمكانيات في مستشفى دمنهور.

ورافق جثمان أسقف الدير، داخل سيارة الإسعاف عددًا من رهبان الدير، لحين انتهاء عملية التشريح في مستشفى دمنهور التعليمي، ووضع الجثمان في نعشه حتى صدور قرار النيابة بالدفن.

وكشفت التحريات الأولية للشرطة استخدام مرتكب الجريمة لأداة حادة لقتل المجني عليه أثناء خروجه من القلاية “مكان سكن الرهبان”.

وفى إطار ذلك يوجد غضب قبطى كبير بسبب التعتيم الإعلامي والإشاعات فى مقتل الأنبا أبيفانيوس، وقال الأنبا مكسيموس فى تغريدة له عبر موقع التواصل الأجتماعى “تويتر”: ” ابحثوا في. المهام التي كان الانبا ابيفانيوس مكلفا بها. وماذا كان برنامج أعماله في الفتره المقبله. ثم ابحثوا في مين اللي يزعجه الدور اللي هو بيقوم به؟. ومين اللي يحب يرسل رسالة تهديد للبابا ؛ بقتل الأسقف ؟. وأنتم ها تعرفوا مين اللي قتل الأنبا أبيفانيوس!!”.

واستنكرت الصحفية كريستين فايق رواية قتل الانبا أبيفانيوس أسقف أبو مقار قائلة “الرواية الاصعب و الاوحش و اللى نفسى تكون مجرد بس رواية لكن مش خبر، ان الانبا ابيفانيوس يكون اتقتل على ايد احد اباء الدير او احد مأجور عن طريق اباء الديرعارف خبايا المكان كويس و ان المنطقة اللى اتقتل فيها مفيهاش كاميرات مراقبة !! ما اتمناش ده يحصل ابدا ربنا ما يسمح !”.

وقال عماد سمير متسائلاً “مقتل أسقف دير أبومقار بوادي النطرون الأنبا أبيفانيوس؟ طيب فين كاميرات المراقبة ؟ طيب فين امن الدير ؟ طيب فين الشرطة المسئولة عن تامين الدير ؟ طيب فين الامن المسئول عن ابواب الدير؟ طيب فين الرهبان الى بيكونو مع سيدنا ؟ازاى دا حصل؟ عاوزين نفهم ؟ طيب احنا فين ؟”.

واوضح أيمن فى تغريدة له حول مقتل الأسقف قائلاً: “بخصوص مقتل الانبا ابيفانيوس رئيس دير انبا مقار في كلام بيتقال ان هيلبسها حد من رهبان الدير ودي تبقي مصيبة كبيرة .. لان لا دي تعاليم المسيح ولا ده سلوكنا وان المباحث والنيابة عملوا كده هتبقي مشكلة كبيرة والكنيسة هتكون في صورة سيئة للغاية امام الاعلام والمتربصين بها وبقداسة البابا”.

وعلق أيضاً أيضاً الشاعر عزمى بشارة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك” قائلاً ” بالنسبة لمقتل الأنبا إبيفانيوس، وجدت نداءات كثيرة تنادي بالصمت التام، وعدم الكلام، وفي المقابل تعتيم ورؤية ضبابية لدرجة إن بيانات الفيس بوك سبقت البيانات الرسمية وكانت أكثر وضوحًا”.

وأضاف بشارة أن “من حق الناس تعرف خصوصًا وإنها جريمة جديدة من نوعها، وترككم للناس بلا معلومات هو ما أدى لكثرة التكهنات، ومن حقك ماتتكلمش في الموضوع اللي شاغل ناس كتار، ” أي موضوع “ومن حقك تعتبر صمتك شياكة واختلاف وتميز، بس مش من حقك تطالب باقي الناس يشاركوك شياكتك واختلافك وتميزك”.

وتابع :”الأقباط ناس أصيلة وهاممهم مش بس يصلوا على أبونا ويدفنوه لكن هاممهم يعرفوا مين المجرم، لأن طول ماهو طليق وارد جدًا يكرر جريمته تاني ويتوجعوا تاني”.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
في اليوم العالمي لمكافحته.. هل "الفساد" لا يزال للرُّكب؟
في اليوم العالمي لمكافحته.. هل “الفساد” لا يزال للرُّكب؟
"الفساد في مصر بقى للرُّكب".. لم تكن هذه الجملة العابرة التي قالها "زكريا عزمي" - رئيس ديوان رئيس الجمهورية السابق المخلوع "حسني مبارك" - سوى
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم