اقتصاد قبل 4 شهورلا توجد تعليقات
بسبب خروج المستثمرين.. "فيتش": التصنيف الائتماني لمصر يصل لدرجة مخاطرة
بسبب خروج المستثمرين.. "فيتش": التصنيف الائتماني لمصر يصل لدرجة مخاطرة
الكاتب: الثورة اليوم

حذّر تقرير لوكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني، من وصول التصنيف الائتماني لمصر عند النقطة B وهو ما يعني درجة مخاطرة، خاصة بعد خروج ما يقدر بنحو 5 مليارات دولار أميركي من السوق المصرية منذ شهر مايو الماضي.بسبب خروج المستثمرين.. "فيتش": التصنيف الائتماني لمصر يصل لدرجة مخاطرة مصر

وخلال الفترة الماضية، شهد الجنيه المصري انخفاضاً قيمته 1.3% منذ بداية مايو حتى نهاية يوليو 2018، ليكون سعر الدولار 17.90 جنيهاً.

كما حذّر صندوق النقد الدولي، خلال تقرير له في يوليو الماضي، من خروج المستثمرين الأجانب من السوق، وارتفاع أسعار البترول العالمية، بحسب ما جاء في وثائق المراجعة الثالثة لبرنامج «الإصلاح الاقتصادي».

حيث كشف صندوق النقد الدولي عن خروج نحو أربعة مليارات دولار من سوق أذون وسندات الخزانة خلال الأشهر الثلاثة الماضية، بعد أن كان جذب الاستثمارات فيها إحدى الإنجازات التي تتحدث عنها الحكومة المصرية بشكل متكرر، حيث جذبت الأوراق المالية الحكومية أكثر من 23 مليار دولار منذ تعويم الجنيه في نوفمبر 2016 وحتى مارس الماضي.

وقال التقرير: إن “برنامج «الإصلاح» الذي تنفذه الحكومة بالتعاون مع الصندوق يواجه عدة مخاطر، ترتبط في جانب كبير منها بالأوضاع العالمية، التي تأزمت في الشهور الأخيرة نتيجة لعدة عوامل مرتبطة بالحروب التجارية ورفع معدلات الفائدة في الولايات المتحدة الأمريكية، ما أدى إلى حركة خروج كبيرة لرؤوس الأموال من أسواق الدول الناشئة ومنها مصر”.

كما حذّر عدد من الاقتصاديين، من الاعتماد على الاستثمار في الأوراق المالية كداعم لخروج الاقتصاد المصري من أزمته، باعتبارها استثمارات مؤقتة بطبيعتها وعرضة للخروج في أي وقت.

وبحسب البيانات الحكومية، فقد تجاوز معدل التضخم 30%، مع بدء تطبيق البرنامج المتفق عليه مع صندوق النقد في أواخر عام 2016، والذي تضمّن تعويم الجنيه وزيادة أسعار الوقود ورفع الضرائب على الاستهلاك.

يُشار أن وكالة “فيتش” الدولية للتصنيف الائتماني هي شركة فرعية مملوكة بالكامل لشركة “هيرست” الأميركية ومقرها نيويورك، وتعمل على تقييم مدى متانة اقتصاد الدول وقدرتها على الالتزام بتعهداها في السداد المالي حال الاقتراض.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
تراجع جماعي لمؤشرات البورصة المصرية في بداية تعاملات اليوم
تراجع جماعي لمؤشرات “البورصة المصرية” في بداية تعاملات اليوم
استهلت "البورصة المصرية"، تعاملات جلسة اليوم الأحد، بداية جلسات الأسبوع، بتراجع جماعى لكافة المؤشرات. حيث تراجع مؤشر "إيجى إكس 30" بنسبة
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم