العالم قبل 4 شهورلا توجد تعليقات
رئيس وزراء كندا: جريمة قتل "خاشقجي" أصابت العالم بصدمة
رئيس وزراء كندا: جريمة قتل "خاشقجي" أصابت العالم بصدمة
الكاتب: الثورة اليوم

صعدت السعودية من إجراءاتها “العقابية” ضد كندا، بسبب ما وصف بأنه تدخل من أوتاوا في الشؤون الداخلية للمملكة، وذكرت وسائل إعلام دولية أن الرياض شرعت ببيع أصولها في هذا البلد، جاء ذلك بعد ما جدد رئيس الوزراء الكندي “جاستن ترودو”، موقف بلاده الداعم للضغط على الدول بشأن سجلها في مجال حقوق الإنسان.

وأفادت صحيفة “فايننشال تايمز”، في تقرير لها، نقلا عن مصادر مطلعة، أن السعودية شرعت ببيع أصولها في كندا، بعد تصاعد الأزمة الدبلوماسية مع أوتاوا، في أعقاب مطالبة الأخيرة بالإفراج الفوري عن ناشطة سعودية و”معتقلي رأي” آخرين. السعودية تصعد إجراءاتها.. وكندا تؤكد على مواصلة الدفاع عن حقوق الإنسان كندا

وتشنّ السلطات في المملكة حملة واسعة على كلّ من لا يؤيّد سياسة ولي العهد، حيث اعتُقل العديد من العلماء والدعاة، كما اعتُقل العديد من الناشطات الليبراليات.

وبحسب الصحيفة، فإن البنك المركزي السعودي، وصناديق التقاعد المملوكة للدولة، وجهت مديري الأصول في الخارج إلى بيع الأسهم والسندات والحيازات النقدية في كندا، “مهما كلف الأمر”.

وأكدت على أن عمليات البيع بدأت، يوم الثلاثاء الماضي، في “استعراض للحكومة السعودية لقوتها المالية والسياسية، بغية تحذير قوى خارجية”، بشأن ما تعتبره “تدخلا في شؤونها السيادية”.

وأمس الاربعاء، فى أول تصريح له بعد الأزمة القائمة مع السعودية، قال رئيس الوزراء الكندي “جاستن ترودو”، ان “بلاده لا تريد أن تكون علاقاتها مع السعودية سيئة، لكنها ستواصل بقوة الحديث عن قضايا حقوق الإنسان”، حسب “رويترز”.

كشف أن وزيرة الخارجية الكندية “كريستيا فريلاند”، أجرت حوارا مطولا مع نظيرها السعودي “عادل الجبير”، الثلاثاء، ولكنه لم يخض في التفاصيل.

ورداً على سؤال صحفيين، ما إذا كانت كندا ستقدم اعتذارا للسعودية، قال “ترودو”، إن الكنديين يتوقعون منه أن يتحدث بشكل قوي عن حقوق الإنسان.

وفى سياق متصل زعم وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، أن بلاده حصلت على دعم “ثلث البشرية” في أزمتها مع كندا.

وقال الجبير في مؤتمر صحفي، مساء أمس الأربعاء: “إن الرياض حصلت على دعم ثلث البشرية في الأزمة مع كندا”، متسائلاً: “من هي كندا لتُملي علينا ما نفعل وما لا نفعل؟!”.

وتابع أن المملكة حصلت في موقفها على “دعم دول مجلس التعاون الخليجي باستثناء قطر، والجامعة العربية، ومنظمة التعاون الإسلامي، وهذه المنظمات الثلاث تشكل ثلث البشرية”.

والدول التي أيدت السعودية هي: مصر واليمن وموريتانيا وروسيا والسودان والبحرين والإمارات وجزر سيشل، بينما الكويت وعُمان أكدا ضرورة ضبط النفس، وأملهما في أن يتم تجاوُز الموقف السياسي الحالي بين السعودية وكندا، دون كشف التأييد المطلق لموقف المملكة.

والإثنين الماضى، استدعت السعودية سفيرها لدى كندا، معتبرة سفير الأخيرة لدى الرياض، “شخصا غير مرغوب فيه”؛ على خلفية انتقادها لأضاع حقوق الإنسان في المملكة.

وجاء ذلك، ردا على بيان لوزارة الخارجية الكندية جاء فيه أن كندا تشعر بقلق بالغ إزاء الاعتقالات الإضافية للمجتمع المدني وناشطي حقوق المرأة في المملكة السعودية، بما في ذلك “سمر بدوي”، شقيقة الناشط المعتقل “رائف بدوي”، التي تم اعتقالها الأسبوع الماضي.

وطالت الإجراءات السعودية الطلاب الدارسين في الجامعات الكندية، وكذلك المرضى، الذين يعالجون في مستشفيات أوتاوا والمدن الكندية الأخرى، وطلبت الرياض من هؤلاء الاستعجال بمغادرة الأراضي الكندية، مع وعود بتقديم بدائل لهم.

واتخذت شركة الطيران السعودية إجراء فورياً بوقف الرحلات من وإلى أوتاوا، وأوقفت وزارة التعليم السعودية جميع برامج البعثات والتدريب والزمالة إلى كندا.

وترددت أنباء عن سعي كندا لوساطة إماراتية وبريطانية لنزع فتيل النزاع الدبلوماسي مع السعودية، بيد أن وزير الخارجية السعودي “عادل الجبير”، قال إنه “لا حاجة لوجود وساطة”، مضيفا: “كندا ارتكبت خطأ وعليها تصحيحه”.

وخلال الأشهر الأخيرة، اعتقلت السلطات السعودية العشرات من الدعاة والأكاديميين والأساتذة الجامعيين، مبررة تلك الاعتقالات بأنها موجهة ضد أشخاص يعملون “لصالح جهات خارجية ضد أمن المملكة ومصالحها”، بينما قال مراقبون إن سبب الاعتقالات عدم تأييد من طالتهم للتوجهات الجديدة لسلطات المملكة.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
رداً على "الجبير".. وزير العدل التركي: لم نرَ من السعودية موقفاً بناءً
رداً على “الجبير”.. وزير العدل التركي: لم نرَ من السعودية موقفاً بناءً
أكد وزير العدل التركي، "عبد الحميد غول"، اليوم الإثنين، أن بلاده لم ترَ من الجانب السعودي موقفاً بناءً، منتقداً موقفه من التحقيقات التي
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم