العالم قبل 5 أياملا توجد تعليقات
حتي منتصف أكتوبر المُقبل.. المالية تُمد مهلة تحصيل "الضرائب العقارية"
حتي منتصف أكتوبر المُقبل.. المالية تُمد مهلة تحصيل "الضرائب العقارية"
الكاتب: الثورة اليوم

أصدّر محمد معيط وزير المالية ، اليوم الخميس، قراراً بمد المُهلة المُخصصة لتحصيل الضريبة العقارية بدون غرامة تأخير بجميع مناطق الضرائب العقارية ومأمورياتها حتى 15 أكتوبر المقبل.

ووفقاً لما جاء في بيان وزارة المالية ، فان قرار مد المُهلة يُعتبر المهلة الأخيرة بعد أن كان من المقرر انتهاء فترة تحصيل الضريبة في 15 أغسطس الجاري. حتي منتصف أكتوبر المُقبل.. المالية تُمد مهلة تحصيل "الضرائب العقارية" الضرائب العقارية

وأضافت ” المالية ” :” إن من يتخلف عن دفع الضريبة خلال المهلة المحددة الإضافية حتى منتصف أكتوبر، سيتم تطبيق أحكام القانون على المتخلفين عن سداد الضريبة”.

كما وأوضحت الوزارة ان هذا القرار يأتي تسهيلًا على ممولي الضريبة وتلافيًا للزحام في المأموريات.

ومن جهته ، صرح “وزير المالية” أنه سيتم تقديم الإقرارات إلكترونيًا من الموسم القادم لتحصيل الضريبة في كافة المأموريات وذلك في إطار تطبيق منظومة الدفع والتحصيل الإلكتروني والتي تستهدف مزيد من توفير الوقت والجهد على ممولي الضرائب.

وأشار الوزير إلي أن تلك القرار جاء استجابةً لطلب مصلحة الضرائب العقارية ، الذي تضمن مد المهلة نظرًا للزحام الشديد الذي شهدته الأيام الماضية لتقديم الإقرار ودفع الضريبة.

وأضاف أنه سيتم تطبيق أحكام القانون على المتخلفين عن سداد الضريبة بعد المهلة المحددة، مشيرا إلى أنه سيتم تقديم الإقرارات إلكترونيا من الموسم القادم لتحصيل الضريبة في كل المأموريات، وذلك في إطار تطبيق منظومة الدفع والتحصيل الإلكتروني والتي تستهدف مزيدا من توفير الوقت والجهد على ممولي الضرائب.

وتفرض الضريبة العقارية، على كل الوحدات المبنية، فيما عدا ما نص القانون على إعفائه منها، ويسمح القانون لكل مواطن بإعفاء وحدة سكنية من الضريبة بشرط ألا تزيد قيمتها على 2 مليون جنيه.

وكانت مصلحة الضرائب العقارية قد سمحت بقبول سداد الضريبة العقارية المستحقة على وحدات عقارية بالساحل الشمالي والعين السخنة في الديوان العام لمصلحة الضرائب العقارية وذلك بلاظوغلي للمقيمين بالقاهرة الكبرى.

وتُقدر الحكومة إجمالي الحصيلة المتوقعة من الضريبة العقارية، في موازنة العام المالي الجاري، بنحو 5 مليارات جنيه.

ودائما ما تشدد وزارة المالية على تحصيل الضرائب العقارية من أجل زيادة موارد الدولة، وتحذر المواطنين من الغرامة والحجز الإداري، في حالة الامتناع عن السداد، وذلك عبر إعلانات دعائية متواصلة في القنوات الفضائية.

كما وتُرسل مصلحة الضرائب العقارية، إخطارات لكل الوحدات التي يتم حصرها من أجل التوجه إليها ومعرفة قيمة الضريبة المستحقة على كل وحدة.

وكانت قد كشفت سامية حسين، رئيسة مصلحة الضرائب العقارية،أمس اليوم الأربعاء، إن ما حصلته المصلحة من ضرائب عقارية منذ بداية شهر يوليو الماضي وحتى نهاية الشهر، بلغ نحو490 مليون و220 ألف جنيه، من إجمالي مستهدف 10 مليارات جنيه.

ومؤخراً ،أقرّ رئيس السلطة الإنقلابية في مصر ،عبد الفتاح السيسي ، بالموافقة علي فرض ضريبة قدرها 2.5% من قيمة العقار أثناء عملية البيع ؛ وذلك في ظل تعديل بعض الحكام الضريبة

وينص القانون علي فرض ضريبة 2.5% على بيع العقارات «مبنى أو أرض أو وحدة سكنية» وسواء كانت عقود هذا البيع مشهرة أو غير مشهرة.

ووفقاً للقانون ، فإنه يتم إلزام البائع بسداد الضريبة خلال 30 يوما من تاريخ التصرف في العقار وإلا يتم فرض غرامة تأخير عليه، وفي حالة تحصيل مكاتب الشهر العقاري للضريبة المفروضة يجب توريدها إلى مصلحة الضرائب خلال 30 يوما ما لم يكن تم سداد الضريبة إلى مصلحة الضرائب من قبل.

وتستهدف الحكومة تحصيل ضرائب عقارية خلال العام المالي الحالي 2018-2019 بقيمة تبلغ نحو 792 مليون جنيه، مقابل 701 مليون جنيه خلال العام المالى الماضى 2017-2018.

وتأتي تلك القرارات تنفيذاً لمطالب صندق النقد الدولي ، الذي طالب بتوسيع وعاء ضريبة القيمة المضافة من خلال تخفيض الإعفاءات، وإدخال مزيد من الشرائح التصاعدية على الضريبة المفروضة على دخل الأشخاص، وإلغاء الإعفاءات من الرسوم الجمركية.

لكن تلك الضرائب ألقت بظلالها على معيشة المواطنين المصريين الذين يعانون من معدلات تضخم غير مسبوقة في ظل تهاوي القيمة الشرائية للجنيه منذ قرار تحرير سعر الصرف «التعويم» في نوفمبر 2016.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
بهدف تجنب المواجهات.. الاحتلال يطالب إدارة ترامب بعدم تقليص ميزانية "أونروا" بغزة
الاحتلال يطالب إدارة ترامب بعدم تقليص ميزانية “أونروا” بغزة.. تعرف
كشفت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية صباح اليوم الإثنين، بأن حكومة الاحتلال الإسرائيلي طالبت إدارة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بعدم
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم