دوائر التأثير قبل شهرينلا توجد تعليقات
عقب مصادرة أموالهم.. "أمن الدولة" تجدد حبس معصوم مرزوق و5 آخرين 15يوما
عقب مصادرة أموالهم.. "أمن الدولة" تجدد حبس معصوم مرزوق و5 آخرين 15يوما
الكاتب: الثورة اليوم

بزغ نجم السفير “معصوم مرزوق”، السياسي المعارض والمنتمي إلى الكتلة المدنية، والذي أطلق مبادرة بخريطة طريق لحل المأزق الذي يعيشه الوطن منذ انقلاب الجيش في 2013.

ولم يكن يعرف الكثير من المصريين إسم معصوم مرزوق قبل المبادرة التي أطلقها، لكن قطاع منهم سمع اسمه لأول مرة بعد وابل السباب الذي وجهه له الإعلاميين المحسوبين على السلطة، وزاد ذلك القطاع بشكل كبير بعد إلقاء القبض عليه في ثالث أيام عيد الأضحى.. ما دفع الكثير للبحث عن تاريخه ومواقفه من القضايا الوطنية.من هو معصوم مرزوق؟ معصوم مرزوق

بعد حرب 1967 ترك معصوم مرزوق دراسة الهندسة ليلتحق بالكلية الحربية ثم شارك من خلال سلاح الصاعقة فى حربي الاستنزاف وأكتوبر عام 1973.

وبعد الحرب التحق مرزوق بوزارة الخارجية حيث عمل خلال مسيرته كدبلوماسي في الإكوادور ونيويورك والأردن وسفيراً لمصر في أوغندا وفنلندا وإستونيا.

وللسفير معصوم مرزوق اهتمامات أدبية فهو كاتب قصة قصيرة وفاز بجوائز مصرية عنها، ومن بين مؤلفاته مجموعة قصصية بعنوان: “الولوج في دائرة التيه” ورواية بعنوان: ” أشجار الصبار”.

كما ترجم دراسات عديدة عن حروب مصر عام 1967 وحرب اليمن ودراسات عن الصراع العربى الإسرائيلى.

ويأتي القبض على معصوم مرزوق بعد إعلانه عبر صفحته على فيسبوك بداية الشهر الجاري عن مبادرة يطالب فيها بإجراء استفتاء شعبي حول استمرار النظام الحالي في الحكم من عدمه.

وتتضمن المبادرة الدعوة للاحتشاد في ميدان التحرير يوم 31 أغسطس الجاري، إن لم يستجب لفكرة الاستفتاء.

وقررت نيابة أمن الدولة العليا حبس السفير معصوم مرزوق، وستة معارضين سياسيين 15 يوما على ذمة التحقيق، على أن يستأنف التحقيق يومي الأحد والاثنين المقبلين.

وقال المحامي خالد علي، الذي حضر التحقيق، هو وعدد من المحامين الآخرين، إن الاتهامات الموجهة للسفير معصوم مرزوق وخمسة آخرين هي “مشاركة جماعة إرهابية (يقصد بها الإخوان المسلمين المصنفة إرهابية في مصر) في تحقيق أهدافها، وتلقي تمويل بغرض إرهابي، والاشتراك في اتفاق جنائي الغرض منه ارتكاب جريمة إرهابية”.

وفي شهادته، قال الصحفي خالد البلشي، إن السفير معصوم مرزوق نوع من السياسيين النبلاء، حسني النية والطوية، رجل يقول ما يعتقده تماما ويتصرف بطريقة عفوية، صادق في ردود افعاله وفي تعبيره عما يرى تماما، حتى لو خالفت قناعاته قناعات اقرب المقربين له.

وأضاف: عايشت السفير معصوم مرزوق في العديد من المواقف، فكان نبيلا وصادقا ودخلت بيته الذي تحول دخوله لتهمة تطارد الصديق العزيز والنبيل رائد سلامة، في أكثر من موقف، كلها كانت محاولات صادقة منه لفتح نقاش جاد حول ما يجري وسبل توحيد المواقف من قضايا هامة، وكان مستعدا لقبول كافة الاراء مهما خالفته أو اختلف مع اصحابها.

وتابع: عرفته كصحفي وقت حملة حمدين صباحي واقتربت منه وقت مشاركته في فريق الدفاع عن مصرية تيران وصنافير، وتشاركت معه في الكثير من الحوارات قبيل الانتخابات الرئاسية، وبعد مبادرته الأخيرة، ناقشته في الكثير من المواقف، كان يستمع بانصات مهما كانت درجة الخلاف في الراي معه، لكن محركه الوحيد في كل الأوقات كان الدفاع عن حق هذا المجتمع في الحرية والكرامة والعدالة، وكان دائما يعبر عن نفسه وعن رؤاه، ويدرك ان هناك على الطرف الآخر من يمتلك نفس حلمه حتى لو خالفه في رؤيته أو في بعض طروحاته.

وأردف قائلا: في كل اقتراب منه ومهما اختلفت المسارات والرؤى، كنت دائما أدرك نبل أهدافه ومقاصده وإيمانه بها، وفي الوقت نفسه استعداده لتطوير هذه الرؤية بشكل مستمر، ودائما كان السفير المقاتل القادم إلى ملعب السياسة يعتز بكل دور أداه ولا تفارقه روح المقاتل الذي شارك في الدفاع عن الارض المصرية وقت حربي الاستنزاف واكتوبر ويستحضره دائما، وفي الوقت نفسه ظل دائما حريصا ومتمسكا بالاطر القانونية والدستورية التي تشربها وقت عمله كدبلوماسي.

وأضاف: إلى (الرجل الطيب)، – كما كنا دائما نسميه – وإلى أسرته التي تؤمن به، وإلى الصديق رائد سلامة وكل رفقائهما في المحنة الأخيرة، لا نملك الان إلا الاعتذار لكم جميعا، ولكل من يدفعون ثمن رؤاهم وتعبيرهم السلمي عنها.. اعتذار عن أحلام لم ندركها معا، وعن عجز يلازمنا في معارك الدفاع عن حق الجميع في وطن حر وعادل، وفي التعبير عن رأيه بحرية.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
كم منتدى يحتاجه "السيسي" لغسيل سمعته؟
كم منتدى يحتاجه “السيسي” لغسيل سمعته؟
انتهت فعليات منتدى شباب العالم الذي تنظمه السلطات المصرية برعاية قائد الانقلاب العسكري عبدالفتاح السيسي، في مدينة شرم الشيخ، اليوم
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم