دوائر التأثير قبل 6 دقائقلا توجد تعليقات
قطر تحرز تقدماً كبيراً بسلاحها الجوي وارتفاع الاحتياطي الأجنبي
قطر تحرز تقدماً كبيراً بسلاحها الجوي وارتفاع الاحتياطي الأجنبي
الكاتب: الثورة اليوم

تسعى دولة قطر منذ 5 يونيو 2017 مع فرض كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر الحصار عليها، إلى التقدم في كافة المجالات، كان آخرها التقدم الملحوظ في مجال السلاح الجوي، كما أبرمت الدوحة العديد من الصفقات الكبيرة خلال الشهور الماضية. 

وأعلن الجيش القطري، أنه سيتسلم 24 مروحية أمريكية من طراز “APACHE-64 ECO” في عام 2019، مشيراً إلى أن قطر هي الأولى عربياً في اقتناء هذه الطائرات، والثانية عالمياً بعد الولايات المتحدة الأمريكية.

وجاء ذلك في حوار لـ “مجلة الطلائع” التي تصدر عن القوات المسلحة مع ضابط “جناح الهليكوبتر – 3” وضابط مشروع “صقر – 3” في الجيش القطري، العميد الركن “غانم الشهواني”.قطر تحرز تقدماً كبيراً بسلاحها الجوي وارتفاع الاحتياطي الأجنبي قطر

وقال العميد: إن “قطر وقّعت عام 2014 اتفاقية مع حكومة الولايات المتحدة شملت اقتناء 24 طائرة مروحية من طراز “APACHE-64 ECO” على أن تدخل الخدمة نهاية 2019، وشمل الاتفاق شراء الطائرات والمعدات المصاحبة لها، وتدريب الأطقم الفنية والتقنية، والمنشآت بما فيها المشبهات”.

وأوضح “الشهواني” أن “اقتناء هذه الطائرات ضمن مسلسل التطوير والتحديث للقوات المسلحة القطرية عامة، وضمنها القوات الجوية الأميرية، ليشمل كافة المجالات التقنية والإنشائية والتسليحية والبشرية”، مشيراً إلى أن حصول قطر على مروحيات “APACHE” المقاتلة يجعل الإمارة الدولة الأولى بعد الولايات المتحدة في اقتناء هذا النوع من الطائرات القتالية.

كما أشار “الشهواني”، إلى أن “هناك إمكانية لاقتناء 24 مروحية إضافية من هذا النوع، الأمر الذي يدل على عمق علاقة الشراكة الاستراتيجية القائمة بين قطر والولايات المتحدة، وكذلك الثقة المتبادلة بين الدولتين الصديقتين”.

ولفت العسكري القطري، إلى أن “APACHE-64 ECO” هي مروحية هجومية عالية التسليح، ذات ردود أفعال سريعة، بإمكانها أن تهاجم من مسافات قريبة أو في العمق، بحيث تكون قادرة على التدمير، والإخلال بقوات العدو، وهي قادرة على العمل ليلاً ونهاراً وفي جميع الظروف المناخية.

وأضاف أنها مسلحة بصواريخ “HELLFIRE” الخارقة للدروع وهي مجهزة بمدفع وصواريخ فعالة تجاه أنواع مختلفة من الأهداف، كما أنها قادرة على الصمود في المواجهات العنيفة.

قطر تكشف عن “قاعدة تميم الجوية”

جدير بالذكر أن يوم الأحد الماضي، كشف اللواء الركن طيار “أحمد إبراهيم المالكي” – نائب قائد القوات الجوية الأميرية القطرية – عن إنشاء قاعدة جوية جديدة باسم “قاعدة تميم الجوية”، مؤكداً أن التطور في القوات الجوية يمثل نقلة نوعية هائلة.

وأكد أنه سيجري توسيع قاعدة “العديد” الجوية، وتطوير قاعدة “الدوحة” الجوية، لاستقبال الطائرات والمنظومات الجديدة التي دخلت الخدمة بالقوات الجوية، وعلى رأسها “الرافال” الفرنسية، و”F15″ الأمريكية و”تايفون” الأوروبية وطائرات متطورة وحديثة أخرى.

حدث يقع لأول مرة منذ المقاطعة 

ورغم المقاطعة التي بدأتها 4 دول منذ أكثر من عام ونصف العام، أكدت بيانات صادرة عن مصرف قطر المركزي ارتفاع منسوب الاحتياطات الدولية والسيولة بالعملات الأجنبية، بواقع 490 مليون ريال، ليصل الاحتياطي إلى 165 مليار ريال في الشهر الماضي، حسب صحيفة “الوطن” السعودية.

وقال البنك المركزي: إن الاحتياطي استعاد مستويات ما قبل “الحصار” مما “يؤكد تلاشي التأثيرات المالية المتعلقة بالحصار ويعني في الوقت نفسه بالضرورة زيادة قدرة “المركزي” على دعم الريال القطري إذا اقتضت الضرورة ذلك”.

وتتزامن المؤشرات الاقتصادية للاحتياطي النقدي مع تأكيد وكالة “ستاندرد آند بورز” العالمية منذ يومين، أن الأصول السيادية القطرية حلّت ضمن الـ 7 الكبار عالمياً.

يأتي ذلك، تزامناً مع الأزمة التي يعيشها الخليج للعام الثاني على التوالي منذ 5 يونيو 2017، حيث قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وفرضت عليها إجراءات عقابية، إجراءات الدول الأربع تركت، في البداية، تأثيرات اقتصادية وتجارية سلبية على البلد الغني بالغاز، قبل أن يتخذ بدائل لحركة التجارة والأفراد.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
اليوم العالمي لضحايا الاختفاء القسري.. "أمنستي": ليسوا موتى ولا أحياء
اليوم العالمي لضحايا الاختفاء القسري.. “أمنستي”: ليسوا موتى ولا أحياء
أصدرت منظمة العفو الدولية، اليوم الخميس، في اليوم العالمي لضحايا الاختفاء القسري، الذي يصادف 30 أغسطس من كل عام، تقريراً عنونته بـ
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم