الثورة والدولة قبل 19 دقيقةلا توجد تعليقات
بسبب عدم التزامها بالتعهدات.. البنك الدولي يُغرم مصر ملياري دولار
بسبب عدم التزامها بالتعهدات.. البنك الدولي يُغرم مصر ملياري دولار
الكاتب: الثورة اليوم

أعلنت هيئة التحكيم التابعة للبنك الدولي، تغريم الحكومة بمصر ملياري دولار؛ بسبب فشلها في الالتزام بتعهداتها بتوريد الغاز المسال لصالح الكونسورتيوم “يونيون فينوسا”. 

وخلال بيان لشركة “ناتورجي” الإسبانية، التي تدخل ضمن الكونسورتيوم مع شركة “إيني” الإيطالية، قالت: “إن المركز الدولي لتسوية المجادلات الاستثمارية أصدر قراراً ينص على أن مصر فشلت في الالتزام بتعهداتها أمام الكونسورتيوم “يونيون فينوسا”.بسبب عدم التزامها بالتعهدات.. البنك الدولي يُغرم مصر ملياري دولار مصر

ومن جانبها، كشفت صحيفة “فاينانشال تايمز” البريطانية بأن دفع الغرامة سيتم على شكل توريدات الغاز المسال إلى مجمع دمياط للغاز المسال، الذي تديره “يونيون فينوسا”، وليس بالأموال.

وتعود أحداث القضية إلى عام 2014، حيث قامت شركة “يونيون فينوسا” برفع دعوى قضائية ضد مصر أمام المركز الدولي المذكور، بعد أن توقفت الحكومة بتوريد الغاز المسال إلى مجمع دمياط، على خلفية نقص موارد الطاقة داخل البلاد إثر أحداث الثورات العربية.

وخلال أغسطس الماضي، أعلنت الحكومة عن استيرادها 80 شحنة من الغاز المسال لتصبح “مصر” من ضمن المستوردين الأساسيين للغاز الطبيعي المسال في السنوات الأخيرة.

ومن وقت اندلاع ثورة يناير، ومن ثَمَّ المظاهرات الرافظة للانقلاب العسكري بمصر، ويعد الغاز المسال من الوسائل التي تستخدمها الحكومة وبشدة في السيطرة على المظاهرات الثورية؛ لتمكينها من اعتقال أعداد كبيرة من المدنيين.

وتعمل الغازات المدمعة على تهييج الأغشية المخاطية في العين والأنف والفم والرئتين، مما يسبب البكاء والعطاس والسعال وصعوبة التنفس، ويتم هذا عن طريق استخدام رذاذ الفلفل الأسود وثلاث مواد كيميائية يرمز لها اختصاراً بالحروف (سي إن) و(سي آر) و(سي أس).

ويقع حقل “ظهر”، الذي يعد الأكبر في البحر المتوسط، واكتشف في العام 2015، في منطقة “امتياز شروق” قبالة سواحل مصـر، وتقدر احتياطياته بنحو 850 مليار متر مكعب من الغاز.

وينفذ مشروع حقل “ظهر”، كونسورتيوم شركات يضم “بي بي” البريطانية و”إيني” الإيطالية و”روس نفط” الروسية إلى جانب مصـر، وكان “شريف إسماعيل” رئيس الوزراء المصـري السابق، توقّع في سبتمبر الماضي أن ينتج حقل الغاز المصـري الجديد 500 مليون قدم مكعبة يومياً بنهاية 2017.

كما يوجد بمصـر مصنعان لإسالة الغاز الطبيعي؛ الأول يوجد بمدينة “إدكو” بمحافظة البحيرة، المملوك للشركة المصـرية للغاز الطبيعي المسال. والمصنع الثاني يقع في سواحل مدينة دمياط ويضم وحدة إسالة، وتديره شركة “يونيون فينوسا” الإسبانية بالشراكة من شركة “إيني” الإيطالية.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
استئناف القاهرة تُحدد جلسة محاكمة الُمتهمين بقتل رئيس دير أبومقار
استئناف القاهرة تُحدد جلسة محاكمة الُمتهمين بقتل رئيس دير أبو مقار
أصدرت محكمة استئناف القاهرة ، اليوم الإثنين ، قراراً بتحديد جلسة 23 سبتمبر الجارى لنظر أولى جلسات محاكمة المتهمين وائل سعد تواضروس
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم