الثورة والدولة قبل شهرينلا توجد تعليقات
تقرير حقوقي: 400 انتهاك بمقار الاحتجاز بينهم 298 اختفاء قسري في شهرين
تقرير حقوقي: 400 انتهاك بمقار الاحتجاز بينهم 298 اختفاء قسري في شهرين
الكاتب: الثورة اليوم

أفاد مركز الشهاب لحقوق الإنسان، بشن قوات أمن الانقلاب حملة اعتقالات تعسفية لـ 8 أشخاص من 4 محافظات مختلفة وهي: “كفر الشيخ – البحيرة – بني سويف – الأقصر”، ووفق روايات أسر المعتقلين أكدوا اقتياد ذويهم إلى مكان مجهول. 

ففي محافظة كفر الشيخ، ألقت قوات الأمن بالمحافظة القبض التعسفي على “أحمد محمد بدير”، طالب بالصف الثالث الثانوي، وذلك فجر الأحد 2 سبتمبر 2018، دون سند من القانون، قبل اقتياده لجهة مجهولة.

كما ورد لمركز الشهاب قيام قوات الأمن بمحافظة الأقصر بالإخفاء القسري بحق “أحمد أبو النجا عبد الحميد”، طالب بكلية حقوق أسيوط، ومقيم بـ “منشأة العماري” بالأقصر، وذلك منذ القبض التعسفي عليه يوم 28 أغسطس 2018، واقتياده لجهة مجهولة. حملة اعتقالات وإخفاء قسري بكفر الشيخ والبحيرة وبني سويف والأقصر كفر الشيخ

وفي محافظة البحيرة، اعتقلت قوات الأمن ثلاثة أشخاص ومنهم: “محمد فتح الله عبد المقصود بهي الدين”، يوم 29 أغسطس 2018، من مقر عمله بمركز “إيتاي البارود” بمحافظة البحيرة.

ووفقاً لما ورد من معلومات للمركز الحقوقي، تم القبض التعسفي على “مصطفى الجيزاوي”، يوم 29 أغسطس 2018، من أحد شوارع مركز “إيتاي البارود” بمحافظة البحيرة، أثناء قيادته “توك توك”.

كما ألقت قوات بمحافظة البحيرة القبض على “حازم عبده محمد عبده شحاتة”، 30 عاماً، فني إحصاء بالإدارة الصحية بـ “إيتاي البارود”.

ووفقاً لرواية أسرته، فإنه منذ القبض التعسفي عليه يوم الأربعاء 29 أغسطس 2018، دون سند من القانون ، لم يتمكنوا من معرفة مقر احتجازه.

كما ورد لمركز الشهاب قيام قوات الأمن بمحافظة بني سويف بالقبض التعسفي على عدد من طلاب قرية “ملاحية علي جمعة” التابعة لمركز “ببا”، بعد مداهمة منازل الأهالي، أمس الإثنين 3 سبتمبر 2018، والمقبوض عليهم هم: “إسلام جمال ياسين”، و”ماهر مهران”، و”محمد سيد الشيته”.

وأضاف “الشهاب” أن “قوات الأمن اعتقلت منذ يومين سيدة وابنتها بالقرية للضغط على ابنها لتسليم نفسه وتشن حمله مداهمات متفرقة بالقرية”.

وشدد المركز على إدانته للقبض التعسفي والإخفاء القسري بحق الطلاب والمعتقلين، مستنكراً الانتهاكات بحق الأهالي، ومطالباً بالكشف عن مقر احتجاز الطلاب والإفراج عنهم.

وكان قد أصدر مركز النديم لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب، تقريراً بحصاد القهر عن عام 2017، رصد فيه وقوع 1029 حالة قتل، و118 وفاة في أماكن الاحتجاز، و347 حالة تعذيب فردي، و212 حالة تعذيب أو تكدير جماعي، و277 حالة إهمال طبي، و1274 حالة اختفاء قسري، و1237 حالة ظهور بعد الاختفاء، و386 حالة عنف من قبل الدولة.

وكشف تقرير لـ “الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان” عن زيادة أعداد المعتقلين السياسيين ليبلغ 60 ألفاً، على إثر اتهامهم في قضايا سياسية؛ بسبب معارضتهم للنظام الانقلابي.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
سلطة "هز الوسط".. نظام السيسي وقوانينه تخصص ازدراء الإسلام
سلطة “هز الوسط”.. نظام السيسي وقوانينه تخصص ازدراء الإسلام
منذ الانقلاب العسكري في مصر في الثالث من يوليو 2013، ويتبنَّى النظام الحاكم سياسة متوازية تعتمد على ازدراء الدين الإسلامي وتضييق الخناق
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم