وسط الناس قبل يوم واحدلا توجد تعليقات
انهيار منظومة التعليم.. ماذا حدث لطالبات مدرسة شبرا على أيدي طلاب؟
انهيار منظومة التعليم.. ماذا حدث لطالبات مدرسة شبرا على أيدي طلاب؟
الكاتب: الثورة اليوم

تعتبر قضية التعليم في مصر واحدة من أكثر القضايا المجتمعية المثيرة للجدل؛ نظراً لانعكاساتها الاجتماعية. 

وأجمع خبراء تربويون على انهيار المنظومة التعليمية في مصر، وأنها لم تعد صالحة لتخريج أجيال قادرة على النهوض بالمجتمع.

وفي أحدث مظهر على هذا الانهيار؛ تداول عدد من رواد موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، فيديو يظهر اقتحام عدد من الشباب لفصل طالبات بمدرسة شبرا الخيمة التجارية المتقدمة المشتركة (نظام خمس سنوات).

حيث قام الشابان بتهديد الفتيات ومحاولة الاعتداء عليهنّ، في ظل غياب المسؤولين والمُعلّمين بالمدرسة.

وقال “طه عجلان” – وكيل وزارة التربية والتعليم بالقليوبية -: إنه تقرَّر فصل الطالبَيْن، مؤكداً أن لجنتين من المديرية والإدارة التعليمية بغرب شبرا الخيمة تُجري تحقيقاً في الواقعة، خاصة بعد تداول الفيديو.

وأشار وكيل الوزارة إلى أن الواقعة تعود ليوم الأحد الماضي، حيث تم إحالتها للتحقيق ومحاسبة المُقصّر من إدارة المدرسة، وأنها حدثت بعد انتهاء اليوم الدراسي، وذلك أثناء خروج الطلاب، موضحاً أن المدرسة سيتم فصل الفتيات عن البنين بها، وذلك عن طريق عمل فترتين الصباحية بنات والمسائية بنين بداية من الأسبوع المقبل.

غضب بمواقع التواصل 

وعبَّر عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن استيائهم من تلك الواقعة، مؤكدين أن ما حدث يظهر مدى التراجع الأخلاقي الذي وصل إليه الطلاب، مطالبين بمحاسبة المسؤولين في المدرسة. 

حيث علّق “ابراهيم فتوح“: “الطلبة الصبيان اقتحموا فصل طلبة بنات وحاولوا الاعتداء عليهم فين مدير المدرسه ولا المدرسيين؟؟”.

ادى التربيه والتعليممدرسة شبرا الخيمة التجارية المتقدمة المشتركة نظام خمس سنوات الطلبة الصبيان اقتحمو ا فصل طلبة بنات وحاولوا الاعتداء عليهمفين مدير المدرسه ولا المدرسيين ؟؟؟؟؟؟

Gepostet von ‎ابراهيم فتوح‎ am Mittwoch, 31. Oktober 2018

وأضاف “هشام نوار“: “العيال دي مكانها الأحداث مش المدرسة، فين المدرسين ومدير المدرسة لما المدرسه فاضيه كده وكلها بلطجية”.

https://www.facebook.com/groups/Tgrba/permalink/1941785099328880/

وطالب “وائل السادات” بضرورة القبض على الطلاب قائلاً: “المطلوب القبض على العيال دي ويكونوا عبره لأي كلب مش متربي بلاش مسخره يبقى لا تعليم ولا أدب كمان”.

مدرسة شبرا الخيمة التجارية المتقدمة المشتركة نظام خمس سنواتالمطلوب القبض على العيال دي ويكونوا عبره لاي كلب مش متربي بلاش مسخره يبقى لا تعليم ولا أدب كمان شيررررررررررررررررر

Gepostet von Wael Al Sadat am Mittwoch, 31. Oktober 2018

وأشارت “هند محمد” إلى أن “العيب مش تعليم قبل ما يكون تربيه ربوا عيالكم صح كل راع مسؤل عن رعيته عشان ميطلعش شويه عاهات يقولك بتفضحوهم ليه”.

العيب مش تعليم قبل ما يكون تربيه ربوا عيالكم صح كل راع مسؤل عن رعيته عشان ميطلعش شويه عاهات يقولك بتفضحوهم ليه 😿

Gepostet von Hend Mohamed am Mittwoch, 31. Oktober 2018

وقال حساب يحمل اسم “يارب ماليش غيرك“: “شبرا الخيبه والاداره التعليميه النائمه اللي كل همها لم فلوس المجموعه والنسب اللي بتاخدها من المدارس اقصد من دمنا وسايبين الارف ده يحصل والمدرسين بقت اسلوبها زي الزفت مع أولياء الأمور علشان عارفين أن مفيش حساب اصل الجنيه غلب الكارنيه”.

شبرا الخيبه والاداره التعليميه النائمه اللي كل همها لم فلوس المجموعه والنسب اللي بتاخدها من المدارس اقصد من دمنا وسايبين…

Gepostet von Mayouda Hassan Mazika am Mittwoch, 31. Oktober 2018

التعليم يحتاج إلى إدارة لديها إرادة 

ورأى الدكتور “حسني السيد” – الباحث التربوي بالمركز القومي للبحوث – أن التعليم يحتاج إلى إدارة لديها الإرادة، ففي البداية يستلزم لتطوير منظومة التعليم، وضع رؤية واضحة وشاملة واستراتيجية، ثم وضع معايير تتبعها مؤشرات ثم برامج يتم تنفيذها وفي الأخير تقييم تلك البرامج.

وأوضح أن التعليم يحتاج في بداية الأمر إلى ميزانية مثل باقي دول العالم المتقدمة، فألمانيا قالت إن التعليم هو القوة الحقيقية التي نمتلكها، ولم توقف البحث العلمي في أثناء الحرب العالمية، بما يبطل حجة الفقر وعدم توافر الميزانيات اللازمة وخلافه، كما تتطلب عمليات تطوير منظومة التعليم تطوير المدارس.

ولفت “إبراهيم شاهين” – وكيل أول نقابة المهن التعليمية – إلى أن النظام القديم أصبح لا يواكب التطورات والابتكارات والاختراعات الهائلة والمتسارعة التي تحدث على العالم، والتي تصل في جزء من الثانية الى جميع أنحاء الكرة الأرضية.

مراكز متأخرة في جودة التعليم 

ووفق المؤشر الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي للعام 2017-2018، حصلت مصر على مراكز متأخرة في جودة التعليم الأساسي والعالي.

فمن أصل 137 دولة، نالت مصر المركز 129 في جودة التعليم، و130 في جودة تعليم العلوم والرياضيات، و124 في جودة إدارة المدارس، و119 في توصيل المدارس بالإنترنت.

بينما حصلت على المركز 134 من إجمالي 139 في مؤشر جودة التعليم الابتدائي خلال العام 2016 – 2017.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
لمدة 12 ساعة.. انقطاع المياه عن مدينة الأقصر الجمعة
أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالأقصر، اليوم الأربعاء، عن انقطاع المياه بعدة مناطق بمدينة الأقصر، وضعفها في مناطق أخرى لمدة 12
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم