اقتصاد قبل 25 دقيقةلا توجد تعليقات
الإمارات والسعودية في المقدمة.. موجة غلاء تجتاح أسواق الخليج
الإمارات والسعودية في المقدمة.. موجة غلاء تجتاح أسواق الخليج
الكاتب: الثورة اليوم

شهدت الأسواق الخليجية موجة من الغلاء؛ لأسباب منها رفع الضرائب، وزيادة أسعار خدمات النقل والترفيه والأغذية، وأدَّى ذلك إلى ارتفاع التضخم بالمنطقة لمستويات أعلى، مقارنةً بدول أخرى حول العالم في أغسطس الماضي، وجاءت دولتا الإمارات والسعودية في المراتب الأولى. 

وأظهر مسح أجرته وكالة “الأناضول” التركية، من واقع البيانات الرسمية وأرقام صندوق النقد العربي، أن معدل التضخم بمنطقة الخليج سجل 4.8 بالمائة خلال أغسطس الماضي، وهو الأعلى مقارنة بأهم الشركاء التجاريين بعد الهند 5.6%.

ويأتي الارتفاع في معدلات التضخم خليجياً لأسباب متباينة، أبرزها ارتفاع أسعار خدمات النقل والترفيه والأغذية والمشروبات. الإمارات والسعودية في المقدمة.. موجة غلاء تجتاح أسواق الخليج الإمارات

وجاءت معدلات التضخم في الإمارات بالمرتبة الأولى من حيث الأكثر ارتفاعاً خلال أغسطس الماضي بنسبة 3.86%، لتسجل بذلك أعلى وتيرة صعود على أساس سنوي منذ فبراير 2018، مدفوعة بارتفاع نحو 10 مجموعات من بينها النقل والترفيه والمشروبات والسلع الغذائية.

وجاءت بعد ذلك السعودية، حيث صعد التضخم بنسبة 2.2% في أغسطس، فيما تتوقَّع الحكومة ارتفاع التضخم بنسبة 5.7% خلال العام الجاري، مع تحسُّن النشاط الاقتصادي وتطبيق بعض تدابير الإيرادات وهيكلة أسعار الطاقة.

وفي السياق ذاته؛ جاءت البحرين بالمرتبة الثالثة بارتفاع قدره 1.9%؛ نتيجة زيادة أسعار السكن والمرافق بنسبة 1.2%، فيما زادت أسعار النقل بـ8.3% بعد رفع أسعار البنزين المحلية مطلع العام الجاري.

وزاد في سلطنة عمان بنسبة 1.3%، مع ارتفاع مجموعة النقل بنسبة 6.24%، فضلاً عن ارتفاع السكن والمياه والكهرباء.

وجاءت الكويت في المرتبة الخامسة بارتفاع قدره 0.9%؛ بسبب ارتفاع أسعار 10 مجموعات، تصدَّرتها مجموعة السجائر والتبغ بنسبة 13.51%، تلتها الاتصالات بنسبة 5.12%.

وقال صندوق النقد العربي: إن هناك عوامل رئيسية ستُؤثّر في ارتفاع الأسعار بدول الخليج، خاصة فرض الضرائب والإصلاحات الاقتصادية والمالية بالتزامن مع ارتفاع أسعار النفط العالمية.

وقال الصندوق في تقرير آفاق الاقتصاد العربي الصادر، الشهر الماضي: إن التضخم الخليجي سيسجل نحو 3% خلال العام الجاري، وذكر الصندوق أن معدل التضخم سيتأثر بارتفاع مستويات الطلب الكلي على السلع جنباً إلى جنب مع العوامل الأخرى.

ويضم مجلس التعاون لدول الخليج العربية – التي تعتمد بشكل كبير على عائدات النفط في تمويل إيرادات موازناتها – كلاً من السعودية، والإمارات، والكويت، والبحرين، وقطر، وسلطنة عمان.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
تراجع جماعي للبورصة وخسارة تصل 52.3 مليار جنيها خلال شهر اكتوبر
تراجع جماعي للبورصة وخسارة تصل 52.3 مليار جنيها خلال شهر أكتوبر
شهدت البورصة المصرية خلال تعاملات شهر اكتوبر خسائر بلغت نحو 52.3 مليار جنيه ليبلغ راسمال السوقي لاسهم الشركات المقيدة بالبورصة المصرية
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم