الثورة والدولة قبل 6 أياملا توجد تعليقات
ماذا قالت "دار الإفتاء" عن تصدير الكلاب والقطط بغرض أكلها
ماذا قالت "دار الإفتاء" عن تصدير الكلاب والقطط بغرض أكلها
الكاتب: الثورة اليوم

قال الشيخ عويضة عثمان، مدير إدارة الفتوى الشفوية وأمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية، إن مسألة تصدير الكلاب إلى الدول التي تأكلها، مؤكداً أنه «لا توجد فتوى شرعية في هذا الشأن، حيث أن الأمر من باب الفقه الجديد الذي يحتاج إلى فتوى جماعية لكبار العلماء».

وزاد: «نحتاج إلى اجتهاد لأن الأمر ليس بالبساطة التي يتصورها البعض، ولا توجد فتوى في هذا الجانب»، مضيفاً أن هذه الفتوى «تتناول أكل شيء محرم، وقيام تجارة عليه وتربح مادي نتيجة هذه التجارة والأكل».

وأضاف: «لا أستطيع أن أفتي وحدي في هذا الأمر الذي لم تعتمد فيه الجهات المخولة بالأمر أي فتوى».ماذا قالت "دار الإفتاء" عن تصدير الكلاب والقطط بغرض أكلها الكلاب

وتابع: «أميل للتحريم لأن هذه الحيوانات ما خلقت لتؤكل، ولأن الشيء الذي نحرمه على أنفسنا كيف نحلله للآخرين، فإذا وقع ضرر على إنسان فى أي مكان فإن الجميع يتأذى نتيجة هذا الضرر».

وأوضح أن: «أكل الكلاب ليس حلا للتخلص من ضررها، حيث توجد جهات معتبرة مثل المحليات تستطيع أن تحل مثل هذه المشاكل بطرق أخرى مناسبة دون الدخول في مثل هذه الأمور».

وشنت صفحات تابعة لجمعيات الرفق بالحيوان هجوما على قرار تصدير الكلاب، واعتبرته يدخل تحت بند التجارة الخبيثة.

ويعقد البرلمان المصري جلسات حوار مجتمعي خلال الشهر الحالي، للوقوف على حلول لأزمة انتشار الحيوانات الضالة في الطرقات والشوارع.

ويبلغ عدد الكلاب الضالة في مصر قرابة الـ 15 مليونًا، حسب إحصاءات غير رسمية صادرة عن جمعية الرفق بالحيوان.

وأثارت موافقة وزارة الزراعة المصرية على تصدير كلاب وقطط إلى عدد من دول العالم، ردود فعل واسعة في البلاد.

فقد أعلنت الهيئة العامة للخدمات البيطرية المصرية، عن تصدير 4100 كلب وقطة، إلى عدد من دول العالم.

ويجري حالياً إستصدار الشهادات الصحية للشحنة المتنوعة من القطط والكلاب تمهيداً لبدء إجراءات التصدير إلى الخارج، وفقًا للمعايير الدولية المرعية بهذا الخصوص.

وبحسب الهيئة، فإن «الشحنة تضمنت 2400 قطة و1700 كلب من سلالات متنوعة، خلال شهري سبتمبر وأكتوبر الماضيين، وسيتم اتخاذ جميع الاشتراطات الدولية المعنية بتصدير الكلاب والقطط إلى الخارج، والتأكد من إجراءات التحصين ضد الأمراض المشتركة خاصة مرض السعار».

“حامد عبد الدايم”، المتحدث باسم وزارة “الزراعة” المصرية، قال إن الوزارة: «وافقت لعدد من المصدرين على تصدير 4100 كلب وقطة لعدد من الدول»، موضحا أنه «لا توجد أي موانع قانونية لتصدير القطط والكلاب للخارج ولا يوجد ما يمنع ذلك».

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
تأخر إقلاع رحلتين بمطار القاهرة وإلغاء أخرى لقلة الركاب
لظروف التشغيل.. تأخر اقلاع 5 رحلات دولية بالمطار اليوم
أعلنت سلطات مطار القاهرة الدولي، صباح اليوم الثلاثاء، تأخر إقلاع 5 رحلات جوية بسبب الأعطال الفنية وأعمال الصيانة وظروف التشغيل، وسوء
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم